هل البق الدقيقي يؤثر على الإنسان؟ “تعرف على أهم مخاطره”

البق الدقيقي ليس من الآفات المنزلية وهو يختلف عن بق الفراش، حيث ينتشر على النباتات ويعد من الآفات الزراعية شديدة الخطورة حيث تسبب الثقوب في أوراق النبات منا يسبب ذبوله والله وتغير لونه ونقص نموه، ولكن هل يؤثر البق الدقيقي على الإنسان؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال.

مخاطر البق الدقيقي على الإنسان

هل يؤثر البق الدقيقي على الإنسان

يمكن أن يتسبب البق الدقيقي في الإصابة بالحساسية والتهيّج لدى الإنسان، خصوصاً في حال كان الشخص يعاني من مشاكل في جهاز التنفس أو الجلد، وعادةً ما يكون تأثير البق الدقيقي على الإنسان أكبر على المصابين بحساسية التنفسية والجلدية، حيث يمكن أن تؤدي دقائق البق الدقيقي الموجودة في الهواء للتهيج والحكة في منطقة الجلد والعيون والحلق.

وقد يحدث أيضاً ضيق في التنفس، لهذا يجب الحرص على الحفاظ على نظافة المنزل، خاصة في المناطق المظلمة والرطبة التي تعتبر بمثابة بيئة مثالية لتربية هذا الحشرة الصغيرة. وفي حال كان لديك أي شكوى، يُنصح بالتواصل مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

قد يهمك: أفضل 3 طرق لعلاج البق الدقيقي على نباتات الزينة

أضرار البق الدقيقي على النبات

تعتبر حشرة البق الدقيقي من الآفات الزراعية المخيفة التي يمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة على المحاصيل الزراعية. وهناك العديد من المخاطر التي يمكن أن يسببها البق الدقيقي، ومن بينها:

  • تقليل إنتاجية المحاصيل ونوعيتها، وذلك لأنه يحدث ثقوب في الأوراق التي يتواجد عليها ويسبب ذبولعا وتساقطها.
  • انتقال الفيروسات والأمراض من نبات إلى آخر.
  • تسبب البق الدقيقي في تلف الأوراق والأفرع وأجزاء النبات الأخرى.
  •  قد يؤدي البق الدقيقي إلى تدهور نمو النبات وضعفه وفي حالات شديدة قد يؤدي إلى موت النبات ككل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد