نصائح هامة لتجنب التعرض للابتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل معه

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا على كافة المنصات، ومع هذا زاد الخطر من تعرض الكثير من الأشخاص خاصةً السيدات والفتيات للابتزاز الالكتروني، الأمر الذي بكل تأكيد يُشكل ضررًا كبيرًا، وتعديًا على الحياة والأمان الشخصي للجميع، لذلك نستعرض سويًا طرق مواجهة ذلك الخطر والحماية منه.

نصائح هامة لتجنب التعرض للابتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل معه

طُرق مواجهة الجرائم الإلكترونية

انتشر الابتزاز الإلكتروني مؤخرًا بشكل كبير بين كل الفئات، حيث يُعد واحدًا من أسوأ الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، والذي يؤثر على حياتهم بصورة سلبية للغاية، الأمر الذي دفع المتخصصين للكشف عن كيفية التعامل معه، وجاءت أبرز نصائحهم كما يلي:

يجب الامتناع فورًا عن الإفراط في استخدام الهاتف أو الحاسب الآلي، وتقليل مدة البقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ووضع جدول زمني لذلك، والاكتفاء بعدد ساعات مُحددة، بالإضافة إلى إزالة أي تطبيقات لا يتم استخدامها على الجهاز.

يجب أخذ لقطات شاشة فور تعرضك للابتزاز، سواء كان ذلك من خلال رسالة أو فيديو، حتى لا يقوم الطرف الأخر بمحوها، وفي حال تم الابتزاز عبر الهاتف، ينبغي تسجيل المكالمة إن أمكن الأمر، والاحتفاظ بها.

في حالة التعرض للابتزاز المالي، يجب تجنب مجاراة هذا الشخص، واللجوء إلى الجهات الرسمية المختصة بشبكة الإنترنت للتعامل معه تبعًا لما يستلزمه الوضع.

الإجراءات الاحترازية لتجنب الابتزاز

  • تحديث الإعدادات الخاصة بالخصوصية.
  • تغيير كلمة المرور الخاصة بالحسابات الشخصية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين الحين والآخر.
  •  عدم إضافة أي معلومات شخصية ضمن ملفك الشخصي على تلك المواقع، مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف.
  • عدم مشاركة أي صور شخصية أو فيديوهات بكثرة، وتفعيل وضع المشاركة مع الأصدقاء المقربين فقط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد