نصائح لتوفير ميزانية البيت بعد ارتفاع الأسعار هيكفي احتياجاتك طوال الشهر

ميزانية البيت هي الركن التخطيطي الأول لإدارة أي منزل، فيتم عمل خطة منزلية في بداية كل شهر من أجل تدبير معيشة الأسرة طوال الشهر بمبلغ معين، ويقوم بتلك المهمة رب الأسرة أو ربة المنزل، وذلك بسبب معرفتهم الجيدة بكيفية إدارة جميع شئون الأسرة سواء كانت أسرة كبيرة أو صغيرة، ومهمة توفير ميزانية البيت في الوقت الحالي مهمة شاقة بسبب ارتفاع أسعار المنتجات والسلع، وتحتاج خطوة شراء المستلزمات الخاصة بالأسرة إلى تدبير وتفكير قبل إهدار مال الأسرة الشهري في أي شيء أو مشتريات غير مفيدة، لذلك لا بد من معرفة طرق مبتكرة لتدبير ميزانية البيت بكل سهولة.

نصائح لتوفير ميزانية البيت

نصائح لتوفير ميزانية البيت

 

نصائح لتوفير ميزانية البيت

 

هناك مجموعة من النصائح التي ينبغي اتباعها لتوفير ميزانية البيت دون إهدار المال ومنها:

 

 

 

  • تحديد المال المتوفر كل شهر بشكل دقيق بالورقة والقلم، وتحديد الأساسيات والضروريات، وتحديد الأهداف التي سيتم على أساسها الشراء.
  • الالتزام بالميزانية دون الحاجة إلى الاقتراض من الغير، حيث إن الاقتراض يؤثر سلبيا على ميزانية البيت عند تسديد مبلغ الاقتراض، لذلك يجب الالتزام بالميزانية قدر المستطاع.
  • لا يجب استخدام كارت الفيزا عند الذهاب إلى شراء متطلبات الطعام، ويجب أخذ مبلغ مالي محدد في الحقيبة والالتزام به فقط، لأن كارت الفيزا سيساعد ربة المنزل على سحب عدد كبير من المال دون إدراك أو توفير.
    توفير جزء بسيط من المال خارج الميزانية للطوارئ أو المرض أو السفر فيما بعد.

 

أسس هامة لتوفير ميزانية البيت

 

  • تجنب شراء المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمشروبات والأجبان والألبان والتوابل والدواجن واللحوم والأسماك من المحلات التجارية الكبيرة، لأنها تباع بأسعار كبيرة، ولكن يجب شراء تلك المأكولات والمشروبات من الأسواق الشعبية، حيث الأسعار المتداولة التي تساهم في توفير ميزانية المنزل.
  • التصدق بجزء من المال يجعل البركة تسكن المنزل، ويبارك الله في صحة الأبناء بها.
  • عدم الإهدار في استخدام المأكولات والمشروبات حتى لا تضطر ربة المنزل شراء تلك الأشياء مرة أخرى بشكل أسبوعي.
  • الاستثمار بجزء من المال من خلال الدخول في جمعية أو وضع المبلغ في صندوق البريد أو شراء قطعة من الذهب.



عن الكاتب:
اترك رد