نسب عائلة اليوبي وش يرجعون وشجرة العائلة بالتفصيل

تعد عائلة اليوبي أحد العائلات الشهيرة والمتفرعة بمنطقة الجزيرة العربية؛ لذا تعرف معنا على الضلوع والأفخاذ والفروع المتصلة بالعائلة والمستقرة في مدن المملكة المختلفة بالإضافة إلى الفروع المتواجدة بكثافة في العديد من الدول الأخرى مثل العراق، الكويت، الإمارات، اليمن، وشمال أفريقيا.

انتماء العائلة

تنتمي العائلة إلى قبيلة حرب المعروفة في الجزيرة العربية والدول التي حولها ويستقرون بأعداد كبيرة في بلاد الحجاز، وتحديدًا ما بين المدينة المنورة ومكة، كما كانوا يتميزون قديمًا بحضورهم الكثيف في البادية ولكن أثبتوا وجودهم مؤخرًا في الدول المتحضرة الحالية.

وتعود القبيلة في الأصل إلى مدينة الأبواء القريبة من المدينة المنورة حيث كانوا متحالفين مع بني صبح قبل أن يقرروا الانفصال عنهم ويسكنوا هذه المدينة، كما يجدر بالذكر أن أصل عائلة اليوبي بالتحديد يعود إلى بني مسروح بن حرب.

كما تقول بعض الشائعات أن القائد صلاح الدين الأيوبي يعود إليهم مع افتقار هذا القول للصواب بعض الشئ؛ فمن المعروف أن صلاح الدين كردي الأصل وليس له أي انتماء عربي.

 شجرة قبيلة حرب

قبيلة حرب المتفرع منها عائلة اليوبي هي في الأصل قبيلة سالمية عمرية، حيث تحالفت مع بعض القبائل ومن أشهرهم بنو صبح كما ذكرنا سابقًا، ولكن كبار القبيلة اختاروا الانفصال والعيش في قرية الأبواء.

فرع عائلة اليوبي الأكبر هم آل زايد أو قبيلة بنو زايد أو الزوايدة، كما تضم العائلة قبائل أخرى كبيرة وهي قبيلة على العسافي التي يندرج تحتها هي الأخرى بعض الأفخاذ.

تمتلك العائلة فرعًا كبيرًا مستقرًا في اليمن خاصة في مدينتي حضرموت وصنعاء، كما يمكن إيجاد العديد من أفراد اليوبي في الكويت، البحرين، شمال أفريقيا، الإمارات، والعراق.



عن الكاتب:
اترك رد