من أين يأتي سوس الخشب وطريقة القضاء عليه

سوس الخشب من الحشرات التي تتغذى على مكونات الأخشاب وعند انتشارها في الخشب فهذا انذار على إصابته بالتلف بعد فترة، ولهذا السبب من المهم معرفة الطريقة التي ينتشر بها السوس في أثاث المنزل لمنع انتشاره والقضاء عليه قبل أن يتزايد في العدد.

كيف يكون شكل سوس الخشب

طريقة انتشار سوس الخشب

من أين يأتي سوس الخشب

سوس الخشب يأتي عادةً من الأخشاب المصابة بالحشرة؛ حيث يتم استيراد الأخشاب من مختلف المناطق حول العالم، وقد تحمل بعض هذه الأخشاب بيض أو يرقات سوس الخشب، ولذلك عند استخدام هذه الأخشاب المصابة في البناء أو في تصنيع الأثاث، يمكن للحشرات أن تنتقل منها إلى المنازل أو المباني.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتم نقل سوس الخشب عبر الأشجار المصابة الموجودة قرب المنازل، فإذا كانت هناك أشجار مصابة بسوس الخشب في المنطقة المحيطة بالمنزل، فإن الحشرات قد تنتقل من الأشجار إلى الأخشاب في المنزل.

طرق مكافحة سوس الخشب

هناك عدة طرق لمكافحة سوس الخشب المنتشر في أثاث المنزل مثل

المعالجة الكيميائية

يمكن استخدام مبيدات حشرية خاصة للتخلص من سوس الخشب، حيث يتم رش هذه المبيدات على الأخشاب المصابة أو استخدامها في صورة طلاء خاص لحماية الأخشاب من الحشرة.

التدفئة

يمكن استخدام التدفئة للتخلص من سوس الخشب من خلال وضع الأخشاب المصابة في غرفة محكومة وتسخينها إلى درجة حرارة تقتل سوس الخشب ويرقاتها.

قد يهمك: ما هو الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام؟ تعرف على أهم 3 اختلافات

 التجميد

يمكن أيضًا الاعتماد على التجميد للتخلص من سوس الخشب عن طريق وضع الأخشاب المصابة في غرفة مبردة لفترة زمنية معينة، مما يؤدي إلى تجميد سوس الخشب وقتلها.

العزل والتهوية

يمكن اتخاذ إجراءات لتقليل فرص دخول سوس الخشب إلى المنزل، مثل إصلاح الشقوق والفجوات في الأخشاب وتهوية المناطق الرطبة جيدًا لأن الرطوبة من أهم العوامل التي تتسبب في انتشار الحشرات داخل الخشب مثل حشرة السوس.

 التخلص من الأخشاب المصابة

في حالة الأخشاب المصابة بشكل كبير والتي لا يمكن إصلاحها، أو التخلص من الحشرة الموجودة فيها بالمبيدات الحشرية، قد يكون من الأفضل التخلص منها بشكل كامل لمنع انتشار سوس الخشب منها إلى مكان آخر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.