مفاجأة للأمهات.. السبانخ لا ترفع مستوى الحديد وباباي كان مخطئ

انبهر الأطفال لعشرات السنين بما تفعله السبانخ بعضلات باباي في كارتونه الشهير، إذ تمنحه قوة خارقة لإنقاذ زيتونة، فقد كان يتناولها كأنها مشروب للطاقة، أو عصير حلو المذاق.

السبانخ

السبانخ

وحاولت الأمهات إقناع أطفالهن بتناولها، لما عُرف عنها بأنها كنز من الحديد، كما أبدعن في طرق تقديمها لهم، فوضعن عليها الباشاميل، وأعددن منها أنواعًا مختلفة من السلطة، والمكرونة.

هل ترفع السبانخ من مستوى الحديد؟

وهنا تكمن المفاجأة التي أثبتها العلم، فبحسب ما ذكره دكتور حسام موافي، أستاذ طب الأمراض الباطنة، والحالات الحرجة بقصر العيني، أن على الرغم من احتوائها على كمية كبيرة من الحديد، إلا أن الجسم لا يستفيد منها، لذا فإن الاعتقاد الشائع بأنها ترفع مستوى الحديد، هو اعتقاد خاطئ.

عناصر غذائية تميز السبانخ عن الخضراوات الأخرى

رغم أن الحديد الموجود في السبانخ يصعب امتصاصه، إلا أنها لا زالت تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل:

  • الألياف، إذ تحتوي على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تعطي شعورًا بالشبع، وتساعد على بطء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تفيد مريض السكري.
  • مضادات الأكسدة، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الأورام السرطانية، وتحارب الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة.
  • فيتامين ك، الذي يساعد على تحفيز إنتاج مادة البروثرومبين في الكبد، والتي تعمل على تجلط الدم، كما تساهم في بناء العظام، والخلايا، فضلًا عن حماية القلب من تصلب الشرايين.
  • الماء، إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والتي تحارب الجفاف، وتحسن تدفق الدم في الشرايين، والأوعية الدموية.
  • البوتاسيوم؛ فهي من الخضروات الغنية بعنصر البوتاسيوم، والذي يعد من أهم المعادن التي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، وتحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، لتقوم الأعضاء بوظائفها الحيوية، إضافة إلى أهميتها في منح القلب الكهرباء اللازمة لضبط معدل ضرباته.

أفضل طريقة للاستفادة من أوراق السبانخ

كما هو الحال في غالبية الخضروات الورقية، فإنها تفقد العديد من عناصرها الغذائية عند تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة، لذلك يفضل تناولها نية، كما هو الحال في السلطة، مع عصر الليمون عليها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد