مش هتحتاجي تشتري بصل وهتزرعيه في البيت.. كيفية زراعة البصل الأخضر في البيت بطريقة بسيطة

البصل من الخضروات الهامة والمفيدة للصحة ويستخدم في العديد من الوصفات والسلطات والمخللات. إذا كنت تحب البصل وترغب في زراعته في منزلك، هناك خطوات يجب اتباعها للحصول على محصول جيد وصحي. سنشرح لك في هذا المقال كيفية زراعة البصل في المنزل وكيفية العناية به.

طريقة اختيار نوع البصل

تتواجد الكثير من أنواع البصل المختلفة، مثل البصل الأحمر والبيضاوي والأخضر. كل نوع منها له طعمه ولونه وشكله الخاص. يُمكنك اختيار النوع الذي تُفضله وفقًا لذوقك ومناخ منطقتك. بشكل عام، ينمو البصل ذو المدة الطويلة (الذي يحتاج إلى 14-16 ساعة من الإنارة الطبيعية) بشكل أفضل في المناطق الشمالية، بينما ينمو البصل ذو المدة القصيرة (الذي يحتاج إلى 10-12 ساعة من الإنارة الطبيعية) بشكل أفضل في المناطق الجنوبية. يُمكنك شراء بذور أو مجموعات من النوع المناسب لزراعته.

كيفية تحضير التربة قبل زراعة البصل الأخضر

يتطلب البصل تربة خصبة وتصريفا جيدا وغنية بالمواد العضوية. يجب أن يكون مستوى الحموضة (pH) في التربة بين 6 و7. يمكنك أن تحرث التربة وتضيف سمادا أو دودا أو رمادا أو جيرا أو أي مادة تساعد على تحسين خصائص التربة. يجب أن تزيل أي حجارة أو عشب أو نباتات ضارة قد تعوق نمو جذور البصل. يمكنك أن تزرع البصل في الحديقة أو في أحواض أو صناديق أو أصص، مع الاهتمام بترك مسافة كافية بين كل نبتة.

طريقة زراعة البصل الأخضر

وقت الزراعة المثالي للبصل هو في نهاية فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع، عندما تكون درجة حرارة التربة ما بين 10 و15 درجة مئوية. إذا كانت لديك بذور، يجب غمرها في الماء لمدة 24 ساعة قبل الزراعة. قم بزراعة البذور على عمق 2-3 سم واحرص على ترك مسافة 10-15 سم بين كل بذرة. وإذا كانت لديك بصيلات أو شتلات، قم بزراعتها على عمق 5 سم واحرص على ترك مسافة 15-20 سم بين كل نبتة. قم بسقي البصل جيدا بعد الزراعة وحافظ على رطوبة التربة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد