ما هي أكبر قبائل سلطنة عمان ؟

تعد سلطنة عمان من أهم دول غرب قارة آسيا وأبرزها، لكونها تحتل ثالث مرتبة من حيث المساحة، إذ تصل مساحتها إلى 30500 كم، والملكية هو نظام الحكم السائد فيها، وقد اشتهرت منذ القدم لاحتوائها على عدد كبير من القبائل، ومن الجدير بالذكر دور هذه القبائل في خدمة المجتمع، لذلك عبر السطور القادمة سنوضح أبرز وأشهر هذه القبائل.

قبيلة المعشني

شيدت كافة إنجازاتها في التاريخ، ويعود نسبها إلى الحلكى، وهي قبيلة من قبائل منطقة ظفار، حيث توجد هذه القبيلة داخل عدد كبير من الدول العربية الأخرى.

قبيلة المكادمة

تجدر الإشارة إلى أنه يُعرف فيها الشخص باسم المكدمي، وتُنسب إلى معد بن عدنان، حيث تقع بداخل عددًا كبيرًا من الدول العربية مثل (العراق)، كما تحتوي هذه القبيلة على عدة عشائر، من أبرزها (آل عيسى، آل لؤي، آل هوسان).

قبائل السادة

الجدير بالذكر أنه يُطلق على الشخص في هذه القبائل اسم بنو هاشم، نظرًا لكونها من نسل سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وبالأخص قبائل (باعلوي، حفيظ)، وتجدر الإشارة إلى أن أفراد تلك القبائل لا يميلون للزواج من قبائل أخرى بخلاف قبائلهم، وذلك في سبيل تجنب حدوث خلط أنساب.

قبيلة الشحري

من أشهر قبائل سلطنة عمان، والتي تنتشر في منطقة ظفار، وتمتلك فروع عدة، مثل (شماس، العلالي، قيطون، غفرم، طوه، الزوامري، صفرار، بطحري)، الجدير بالذكر أن نسب هذه القبيلة يرجع الى رسولنا محمد (صلى الله عليه وسلم).



عن الكاتب:
اترك رد