ما هي أقدم لغة في التاريخ؟.. اللغة العربية ضمن قائمة المرشحين

يعتقد العلماء أن هناك أكثر من 7100 لغة مستخدمة حول العالم اليوم، وما يقرب من 40% منها مهدد بالانقراض، ما يعني أن عدد المتحدثين بها منخفض ومعرضون لخطر الانقراض، فما هي أقدم لغة في التاريخ؟، وهل ما زالت حية إلى الآن أم انقرضت؟ وما هي أقدم لغة حية لا زال أهلها يتحدثون بها إلى اليوم؟ فهل هي العربية؟.

صورة تعبيرية لأحد اللغات القديمة منقوشة على لوح صخري

المصدر: العربية

المهمة ليست سهلة

يقول بروفيسور داني هيبر، عالم لغوي يدرس اللغات المهددة بالانقراض، إن تتبع أقدم لغة هو من المهام المعقدة بشكل خادع، موضحًا أن من طرق تحديد أصول اللغة هي العثور على النقطة التي تتحول عندها لغة واحدة ذات لهجتين مختلفتين إلى لغتين مختلفتين تمامًا، بحيث لا يتمكن الأشخاص الذين يتحدثون هاتين اللهجتين من فهم بعضهم البعض.

وبناء على ذلك يرى بروفيسور هيبر أنه من المستحيل إثبات وجود لغة بشرية أولية، أي السلف المباشر الافتراضي لكل لغة في العالم؛ ولذا يعتقد بعض اللغويين أن تسمية “أقدم لغة” يجب أن تنتمي إلى لغة ذات سجل مكتوب راسخ.

أقدم لغة مكتوبة في العالم

وفقًا للعربية نت، يتفق المؤرخون واللغويون بشكل عام على أن اللغات السومرية والأكادية والهيروغليفية هي أقدم لغات مكتوبة في سجل واضح، وهي الآن قد انقرضت جميعها، مما يعني أنها لم تعد مستخدمة وليس لديها أي أحفاد أحياء يمكنهم نقل اللغة إلى الجيل التالي.

أقدم لغة حية

أما عن السؤال الأهم، فيقول بروفيسور هيبر: “بالنسبة لأقدم لغة حية لا تزال مستخدمة، فهناك العديد من المتنافسين، أهمهم اللغة العربية والعبرية؛ لاحتوائهما على جداول زمنية يمكن للغويين تتبعها بشكل معقول، على الرغم من أن أقدم دليل مكتوب على هذه اللغات يعود تاريخه إلى حوالي 3000 عام فقط”.
ويشير “هيبر” إلى أن كلا اللغتين ينتمي إلى عائلة اللغات الأفروآسيوية، التي تعود جذورها إلى حوالي 20000 إلى 10000 سنة مضت، وحتى مع هذا التاريخ الطويل، يقبل اللغويون المعاصرون على نطاق واسع اللغة الأفروآسيوية باعتبارها أقدم عائلة لغوية، لكن يبقى أن النقطة الدقيقة، التي انحرفت عندها اللغة العربية والعبرية عن اللغات الأفروآسيوية الأخرى موضع خلاف كبير.

اللغة الصينية ضمن قائمة أقدم اللغات الحية

تضيف بروفيسور بويرن أن اللغة الصينية مرشحة لأن تكون ضمن قائمة المرشحين، إذ من المحتمل أن تكون اللغة قد نشأت من اللغة الصينية التبتية البدائية، والتي تعد أيضًا سلفًا للغة البورمية واللغات التبتية، منذ حوالي 4500 عام، على الرغم من أن التاريخ الدقيق متنازع عليه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد