ما هو الفسفور الأبيض الذي تستخدمه طائرات الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وهل هو محرم دولياً بالفعل؟

قامت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بإتهام دولة الإحتلال الإسرائيلي باستخدام أسلحة محظورة مثل ذخائر الفسفور الأبيض بالعمليات العسكرية بقطاع غزة، حيث قالت المنظمة أن إستخدام مثل تلك الأسلحة يعرض المدنيين إلى الإصابة بأمراض خطيرة وطويلة الأمد، مما جعل الكثير من الأشخاص يتساءلون عن ماهية تلك الأسلحة، وهل هي محرمة دولياً؟.

صورة ملتقطة لإشتعال مادة الفسفور الأبيض بسماء قطاع غزة _ المصدر: dailysabah

صورة ملتقطة لإشتعال مادة الفسفور الأبيض بسماء قطاع غزة _ المصدر: dailysabah

ما هو الفسفور الأبيض؟

تعتبر مادة الفسفور الأبيض من ضمن المواد الكيميائية التي تتشابه مع الشمع، ويمكن أن تراها باللون الأصفر أو تكون عديمة اللون، وبعض الأشخاص يقولون إن رائحتها تشبه رائحة الثوم.

وعند تلامسها لذرات الأكسجين تشتعل فوراً تلك المادة، لذلك يتم إستعمالها في الأسلحة بهدف الإحتراق والسرعة، كما بعض الجيوش يستخدمونها لإضاءة الأهداف كجزء من ذخائر التتبع، ولكن البعض يستعملها كسلاح حربي فتاك وهذا ما رأيناه أثناء قصف الإحتلال الإسرائيلي قطاع غزة الأيام الماضية.

كما يمكن إستخدام الفسفور الأبيض لإشعال الحرائق وإنتشارها بسرعة فائقة، ليكون من الصعب إخمادها، كما يمكنه أن يلتصق بالأسطح مثل الجلد أو الملابس.

فكل تلك الخصائص جعلت تلك المادة خطيرة للغاية على حياة المدنيين، حيث تصيبهم بحروق عميقة بشدة يمكنها أن تصل إلى العظام، ومن الممكن أن تشتعل مرة أخرى بعد العلاج.

هل هو محرم دولياً؟

بسبب كل تلك الأضرار التي يلحقها الفسفور الأبيض على البشر، من المفترض أن يكون محرماً دولياً وذلك بموجب القانون الدولي، ولكنه ليس محظوراً ولا يتم تصنيفه كسلاح كيميائي.

ولكن عند إستخدامه يتسبب في تساقط نيران على الأهداف، لذلك غير قانوني إستخدام الفسفور الأبيض بالأهداف التي يوجد بها مدنيين، وهذا لأن القانون الدولي يلزم الجيوش على التمييز بين العناصر المدنية والعسكرية.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى أنها تحققت من بعض مقاطع الفيديو التي تم إلتقاطها بلبنان يوم 10 أكتوبر وفي قطاع غزة يوم 11 من نفس الشهر، والتي تظهر فيها إنفجارات جوية متتالية لمادة الفسفور الأبيض أطلقتها المقاتلات الجوية الإسرائيلية.

ويذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن سابقاً عام 2013، أن سوف يتخلص بشكل تدريجياً من جميع الأسلحة ذات ذخائر الفسفور الأبيض، والتي تم إستخدامها عام 2008 و2009 بقطاع غزة، حيث في هذا الوقت تم إتهامه بارتكاب جرائم حرب من قبل منظمات حقوق الإنسان.

وفي الوقت الحالي أعلن الجيش الإسرائيلي عن شنه هجمات جوية مكثفة على قطاع غزة، وهذا بعد الهجمات التي أجرتها حركة حماس يوم 7 أكتوبر الماضي على قوات الاحتلال بمناطق متفرقة بغلاف غزة، وأطلقت العديد من الرشقات الصاروخية على معظم البلدات الإسرائيلية.

صورة لجنود الإحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة _ المصدر: elnashra
صورة لجنود الإحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة _ المصدر: elnashra

ولكن لم يذكر الجيش الإسرائيلي ما إذا كان سيتراجع عن إستخدام الفسفور الأبيض أم لا، فهل تعتقد أن يكون للمجتمع الدولي دور في فرض عقوبات صارمة على دول الإحتلال بعد إنتهاء تلك الحرب؟.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد