لا داعي للتوتر بعد اليوم…ب” 8 خطوات” بسيطة ستصل لحل جميع مشاكلك

من منا لا يعاني من مشاكل في حياته، على كافة الأصعدة، ولكن لا بد من النظر إلى مشاكلنا بنظرة مختلفة، والعمل التكيف معها، والسعي لحلها، وليس التخلص منها، فالكثير منا يتحدث لساعات عن تفاصيل المشكلة، وعند سؤاله عن أسباب المشكلة، يقول( لا أعرف!!)، لذلك عليكم بالهدوء لإيجاد حل واقعي يخلصكم من كل المشاكل.

لا داعي للتوتر بعد اليوم...ب" 8 خطوات" بسيطة ستصل لحل جميع مشاكلك

خطوات تساعدك في إيجاد حلول سريعة لأي مشكلة

  1. المداومة على قراءة القرآن الكريم: قارئ القرآن الكريم، له بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لقوله -صل الله عليه وسلم-: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول( ألم) حرف، ولكن( ألف)، حرف، و(لام)، حرف، و(مبم)، حرف،”حديثا حسنا”، كما أن لقراءة القرآن الكريم فوائد عدة، فتشعرك بالقوة والشجاعة، والتخلص من كل مخاوفك، كما أنها تذيب أحزانك.
  2. المداومة على الصلاة والاستغفار وقراءة الأذكار يومياً: المحافظة على أداء الصلوات في أوقاتها، والحرص على الخشوع في الصلاة، واستشعار وقوفك بين يدي الله، ومناجاتك له بالدعاء، فمحال أن يشقي من كان يقف أمام خالقه في اليوم خمس مرات، وتذكر دائما قوله سبحانه تعالي، في كتابه العزيز، في سورة البقرة، الآية 186( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِي إذا دعانِي فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، كما أن الاستغفار يفرج الهموم ويشرح الصدور، ويجلب الأرزاق، ففي سنن أبي داود وابن ماجه، عن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرج ومن كل هم فرج ورزقه من حيث لا يحتسب)، كما أن قراءة الأذكار يوميا في كل صباح ومساء، لها مردود عظيم على طمأنينة القلب، قال الله في كتابه العزيز، في سورة الرعد، الآية 28( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
  3. اتباع نظام غذائي صحي: فالعقل السليم في الجسم السليم.
  4. ممارسة المشي: المشي له قدرة خارقة على تحسين صحة القلب، والحفاظ على صحة العظام، وتحسين الحالة المزاجية، وتقوية العضلات، وتحسين مستوى النوم، ويقول الدكتور ثوم ريك، من مايو كلينيك الأمريكية، إن” الأمريكي العادي يمشي من 3 آلاف خطوة، إلى 4 آلاف خطوة، في اليوم، أي ما يقرب من 1.5 ميل إلى 2 ميل”.
  5. تعلم مهارات جديدة: تعلم المهارات وثقلها بالدراسة، ستكون عونا لك في حياتك، ويكون العمل بها حلا إضافيا إذا عصفت بك الحياة.
  6. قراءة المزيد من الكتب التي تزيد من نمو عقلك: القراءة وسيلة العلم وسبيل المعرفة، والتي من خلالها يكتسب الإنسان الأفكار التي تأخذ بيده إلى التطوير والإبداع، ومن قرأ تعلم، ونال أعظم الفائدة والفهم.
  7. العمل على تحقيق أهدافك: لكي تحقق أهدافك بشكل أسرع، وجودة أعلى، لا بد وأن تقوم بكتابتها في دفتر خاص، ثم رتب أهدافك ترتيبا جيداً، بحيث تحدد أولويات أهدافك، ثم اختر أهم الأهداف، وابدأ في وضع خطة ناجحة لتحقيق هذا الهدف، وتذكر دائما أن 80 % من النتائج سوف تأتيك فقط من 20 % فقط من الأفعال، كما لا بد وأن تتذكر جيداً أن كل يوم لديك مهمة لا بد وأن تنجزها حتى تتقدم في الوصول لتحقيق أهدافك بشكل أسرع.
  8. بناء شبكة علاقات نافعة: أشار خبراء التنمية البشرية، أنه إذا أراد الإنسان أن يقيم شبكة علاقات اجتماعية نافعة وناجحة مع الآخرين، عليه بإتباع طريقة تسمي”SMILE”، وهي عبارة عن خمس وصايا، مجموعة في هذه الكلمة، وهي كالتالي( ابتسم، صافح، عرف نفسك، تعرف على الطرف الآخر، طالعه بعينك).

اقرأ أيضا:

اختبر معلوماتك العامة… في الإجابة على 20 سؤالا في 40 ثانية فقط

لك من الوقت 11 ثانية فقط لتعثر على 11 اختلافاً بين الصورتين

أمامك 11 ثانية فقط… لاكتشاف 11 اختلافا بين الصورتين

– أخبروني… كمْ استغرقتم من الوقت لاكتشاف 10 اختلافات بين الصورتين؟

– “طرق مبتكرة”… للحفاظ على الخضر والفاكهة في الثلاجة لفترة أطول دون تلف 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد