كيف يكون شكل سوس الخشب خلال مراحل نموه؟

سوس الخشب واحدة من أنواع حشرة السوس التي تفضل العيش والنشاط داخل الأخشاب وتتغذى على المادة الموجودة فيها، وتعتبر من أخطر الحشرات لأنها تسبب تلف الأثاث بعد فترة من تواجدها بداخله، ولذلك يجب رش الأثاث المصاب بالمبيدات للتخلص منها قبل أن تنتشر بأعداد كبيرة، ولكن في البداية يجب معرفة ما هو شكل الحشرة وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

تجربتي مع سوس الخشب

تجربتي مع سوس الخشب

شكل حشرة سوس الخشب

طريقة التخلص من سوس الخشب
شكل حشرة سوس الخشب

سوس الخشب هي حشرة صغيرة الحجم تتغذى على الأخشاب وتعيش فيها، وإليك فيما وصفًا لشكل سوس الخشب وجميع الأجزاء التي تتكون منها الحشرة:

الحجم والشكل

سوس الخشب صغيرة الحجم، حيث يتراوح طولها بين 2 و7 ملم، كمت تكون لونها عادة بني داكن إلى أسود، ولكن يمكن أن تكون لونها أيضًا بني فاتح ويختلف حجم الحشرة باختلاف مرحلة نموها.

 الجسم

يتميز جسم سوس الخشب بشكله الطويل والمسطح، كما يكون لديها رأس صغير ومستدير، وصدر وبطن متصلين ببعضهما، وقد يكون لديها أجنحة بسيطة في بعض مراحل النمو الأولى، ولكنها عادة مفقودة عندما تكون ناضجة.

الأرجل والأجنحة

تمتلك سوس الخشب ستة أرجل طويلة ورفيعة تتيح لها الحركة على الأسطح الخشبية بسهولة، وكما ذكرت سابقًا يمكن أن تكون لديها أجنحة بسيطة في المراحل الأولى، ولكنها لا تستخدمها للطيران بشكل فعال وعادة ما تختفي بعد ذلك عندما تصل الحشرة إلى مرحلة النضج.

الأجزاء الفموية

تتميز سوس الخشب بأجزاء فموية مخصصة للتغذية على الأخشاب، وتتمثل هذه الأجزاء في فكين طويلين يمكنهما قضم الألياف الخشبية وتحويلها إلى طعام يمكن هضمه وهذا الطعام هو مكونات الخشب.

قد يهمك: كيف أتخلص من سوس الخشب؟ 5 خطوات يجب اتباعهم

مراحل نمو سوس الخشب

  • البيض: تبدأ حياة سوس الخشب عندما تضع الأنثى بيضها ويكون ذو لون أبيض شفاف.
  •  اليرقات: بعد حوالي أسبوع من وضع البيض، تفقس البيوض وتظهر اليرقات صغيرة الحجم شبه الدودة.
  •  اليرقات الناضجة: تتطور اليرقات تدريجياً وتتحول إلى يرقات ناضجة تتغذى على الخشب.
  •  الحشرات البالغة: بعد فترة نمو معينة، تتحول اليرقات الناضجة إلى حشرات بالغة، وتختلف المظاهر الخارجية للحشرات البالغة بين الذكور والإناث.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد