كيف تكون مديرًا ناجحًا في عملك؟ وأسس التواصل السليم موظفيك

يبذل معظم الموظفين الكثير من المجهود للترقية إلى منصب المدير، ولكن هل سينجح عندما يصل إلى هذا المنصب الجديدة؟ بالطبع لا، ستجعلك متطلبات الإدارة والسلطة التي تخيلتها مصدومًا من الواقع، لأن منصب المدير يعتبر حساس للغاية ويحتوي على العديد من المسؤوليات الكبيرة، هل تمت ترقيتك للتو إلى منصب مدير بدون خبرة كافية في إدارة المشروع وأن يكون تحتك فريق عمل؟ لقد وصلت إلى المكان الصحيح، فمن خلال مقالتنا سنساعد المديرين الجدد على التكيف مع دورهم الجديد وإدارة فرق العمل بشكل فعال وبكفاءة عالية.

كيف تكون مديرًا ناجحًا في عملك؟ وأسس التواصل السليم موظفيك

كيف يكون المدير ناجح في عمله؟

حتى يكون الشخص مدير ناجح في منصبه الجديد ومحبوب بين فريق العمل، ولكن لم تكون لديك خبرة كفاية في هذه، سنوضح لكم أهم صفات المدير الناجح والتي تسهل عليك أن تكون مدير فعال مع فريق العمل:

القيادة الديمقراطية

  • لا يستطيع المدير الناجح ليس هو الشخص الأنيق الذي يقضي معظم وقته في المكتب ولديه سكرتيرة كما يتم تصويره في الدراما، ودوره في العمل هو توقيع المستندات وأوراق العمل.
  • فأن المدير عكس ذلك فهو القائد الموجود في كل جزء من الشركة أو المؤسسة يهتم بجميع التفاصيل ويتحمل كل المسؤولية.
  • حيث أنه يوجد بعض المديرين يقضون أكثر من 14 ساعة عمل يومياً في الشركة، وذلك لنجاح العمل ويصبح هو مدير ناجح.
  • بالإضافة إلى مشاركة الآراء مع فريق العمل فأن الديمقراطية تساعد على نجاح الشركة، فإدا كنت مدير طاغية يجعلك تفشل في عملك ولأن تكون محبوب بين فريقك ويؤدي ذلك إلى فشل المنظومة بأكملها.
كيف تكون مديرًا ناجحًا في عملك؟ وأسس التواصل السليم موظفيك

المصداقية والوضوح

  • اعتادت الإدارة في السابق أن تكون أكثر سلطة وعدم المشاركة، حيث لا يشارك المدير المعلومات مع الموظفين، لكن القواعد تغيرت حتى تصبح مدير ناجد التي تتطلب من المدير مشاركة المزيد من التفاصيل مع الموظفين.
  • الوضوح هو الطريق للحصول على نتائج إيجابية، ويمكن أن يؤثر عدم وجود أهداف واقعية إلى الفشل في تحديد المسار المستقبلي للشركة ويعكس ذلك سلبًا على الموظفين ويؤدي إلى زيادة التوتر وانخفاض الإنتاج.
  • على المدير الناجح أن يتصف بالوضوح والمصداقية من خلال تحديد الأهداف وتوزيع العمل بصورة واضحة، وإلا أصبحت الشركة أو المؤسسة فوضوية بسبب عدم المسئولية والاتكال على الموظفين.

 

التواصل السليم مع الموظفين

  • التواصل السليم هو ما يجعلك مديرًا ناجح، ويساعدك على تحديد المهام دون العبء الشخصي، حتى لو قمت بعتاب أحد الموظفين بسلاسة على التقصير، فإن معظم الناس سيقبلون ملحظاتك بشكل عفوي.
  • يجب على المدير توخي الحذر في التواصل مع الموظفين سواء كان ذلك في اتصال مباشر أو من خلال البريد الإلكتروني، والاهتمام بتقديم الملاحظات والتعليمات عبر جو صحي.
  • من الأفضل اتباع سياسة الأبواب المفتوحة للشكاوى والاقتراحات، حيث سيقربك ذلك من الأجواء العامة للشركة، مما يؤثر بشكل إيجابي على زيادة الإنتاجية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد