كيف تعرف السمك الطازج؟ مجموعة علامات تفرق بين السمك الطازج والسمك الفاسد

السمك بمختلف أنواعه طعام مغذي ومليء بالفوائد ومع ذلك ليست كل الأسماك جيدة، قد تكون بعض الأسماك قديمة أو فاسدة أو ملوثة مما قد يؤثر على سلامتها وجودتها ومذاقها لذلك من المهم أن تعرف السمك الطازج، هذه المقالة سوف نشارك بعض النصائح والإرشادات للتفرقة بين الجيد منها والفاسد سواء كنت تشتري سمكة كاملة أو فيليه، سنشرح أيضًا سبب أهمية النضارة وكيفية تخزين الأسماك بشكل صحيح لإبقائها طازجة لفترة أطول.

 

كيفية التعرف على الأسماك الطازجة

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان السمك طازج أم لا، فيما يلي بعض العلامات الأساسية للتفريق بينهم:

جلد السمك

يجب أن يكون جلد السمكة فاتح اللون وذو لون جيد إن كانت طازجة، عند الضغط على السمكة يجب أن يرتد جلدها إلى شكله الأول دون أن يترك أثرًا للأصابع، يجب أيضًا أن يكون مظهر الجلد متوهج ولونه معدني طبيعي ويجب ألا يبدو باهتًا أو متغير اللون، بينما إذا كنت تشتري شرائح سمك فتأكد من أن لون لحم السمك قوي وكلما كان السمك قديم كلما كان اللون باهت.

كيف أعرف السمك الطازج
الفرق بين لون وزعانف السمك الطازج والسمك الفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight
كيف أعرف السمك الطازج
الفرق بين شكل السلمون الطازج السلمون الفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight

رائحة السمك

السمك الطازج لا يكون له رائحة قوية ولكن تكون رائحته خفيفة، كما أن رائحة السمك تكون مثل المكان الذي أتت منه سواء كان بحرًا أو محيطًا مالحًا أو بحيرة مياه عذبة، بينما تكون الأسماك القديمة أو الفاسدة لها رائحة نفاذة وحادة من ثلاثي ميثيل أمين وهو مركب عضوي ينطلق من الأسماك الفاسدة لذلك من الأفضل تجنب الأسماك التي لها رائحة نفاذة قوية أو مريبة أو حامضة.

عيون السمك

إذا كنت تشتري سمكة كاملة انتبه جيدًا للعينين حيث تكون عيون السمك الطازج واضحة ومنتفخة قليلاً وتكون لامعة ورطبة، لا ينبغي أن يكون هناك غيوم فوق العين وهي علامة أساسية في التفريق بين السمك الطازج والفاسد من لمعة العين.

الفرق بين السمك الطازج والسمك الفاسد
شكل عيون السمك الطازج والسمك الفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight

فحص الخياشيم

تعتبر الخياشيم من أهم أجزاء السمكة التي توضح إن كان السمك طازج أم فاسد، أولاً تأكد من أن لونها أحمر فاتح أو محمر وينبغي أيضًا أن تكون رطبة قليلاً وليست لزجة أو جافة، التحقق من وجود أي نوع من تغير لون الخياشيم أو وجود لون بني أو أصفر حول الحواف أو ملمس إسفنجي هذه كلها علامات على أن السمك قديم وفاسد.

كيف أعرف السمك الطازج
الفرق بين شكل خياشيم السمك الطازج والسمك الفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight

علامات أخرى

يمكنك أيضًا فحص جوانب أخرى من السمكة لتحديد مدى سلامتها، على سبيل المثال:

  1. يجب أن يكون لحم السمكة صلباً ومرناً في نفس الوقت، يجب أن يعود مرة أخرى عندما تضغط عليه بإصبعك، إذا ظلت مثقوبة مكان الإصبع أو أصبحت طرية فهذا يعني أن السمكة ليست طازجة.
  2.  يجب أن تكون حراشف السمكة “القشور التي تغطي السمكة” سليمة وملتصقة بقوة بالجلد، يجب أن تشعر وكأنهم درع عندما تمرر يدك عليهم من قوتهم، إذا بدأت أي قشور في الانزلاق أو السقوط بسهولة فهي سمكة قديمة فاسدة.
  3. يجب أن يكون السائل الموجود على سطح الفيليه صافٍ وشفاف، إذا كان لونه يشبه الحليب أو غائمًا فقد يشير ذلك إلى أن السمكة بدأت تتعفن.

    الفرق بين السمك الطازج والسمك الفاسد
    الفرق بين الفيليه الطازج والفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight

 

طريقة تخزين الأسماك الطازجة

عند شراء السمك الطازج تحتاج إلى تخزينه بشكل صحيح للحفاظ عليه طازج لفترة أطول، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

  1. قم بتبريد السمك في أسرع وقت ممكن بعد شرائه، وأفضل شئ هو أن تستهلكه خلال 24 ساعة من الشراء.
  2. إذا كنت لن تأكل السمك خلال يوم واحد، فيمكنك تجميده في الفريزر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، تأكد من لفه بإحكام في غلاف بلاستيكي أو في كيس الفريزر، ضع على الكيس تاريخ ونوع السمكة.
  3. عند استخدام السمك المخزن في الفريز قم بإذابة السمك المجمد في الثلاجة طوال الليل أو في الماء البارد لبضع ساعات، لا تقم بتذويبه في درجة حرارة الغرفة أو في الميكرويف لأن ذلك قد يؤثر على جودته وسلامته.

فوائد السمك الطازج وأضرار السمك الفاسد

إن السمك الطازج يحتوي على عناصر غذائية أكثر وبكتيريا أقل من الأسماك القديمة أو الفاسدة، لذلك فإن تناول الأسماك الطازجة يوفر لك العديد من الفوائد الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية بالإضافة إلى البروتين وفيتامين د والسيلينيوم واليود، من ناحية أخرى فإن تناول الأسماك القديمة أو الفاسدة يمكن أن يسبب التسمم الغذائي مما قد يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال، قد تحتوي بعض الأسماك أيضًا على مواد ضارة مثل الزئبق أو مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أو الديوكسينات والتي يمكن أن تتراكم في جسمك بمرور الوقت وتسبب مشاكل صحية لذلك من الضروري اختيار الأسماك الطازجة وتجنب الأسماك الفاسدة التي يبدو شكلها أو رائحتها كريهة.

كيف أعرف السمك الطازج
مراحل تغير شكل السمكة من الطازج إلى الفاسد – مصدر الصورة: موقع Souls delight

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد