“كل يوم معلومة جديدة”.. ما هو الطائر الوحيد الذي يستطيع أن يميز اللون الأزرق ؟

تعد الطيور مخلوقات مذهلة ومتنوعة تسكن كوكبنا، وتتميز بجمال ريشها الملون وصوتها الساحر، وتتراوح أحجام الطيور من صغيرة جدًا إلى ضخمة، وتتنوع في أشكالها وأنماط طيرانها، وتعيش الطيور في مختلف المناطق الجغرافية، بدءًا من الصحاري القاحلة إلى الغابات الكثيفة والشواطئ الجميلة، وتعتبر الطيور أحد الأجناس القليلة التي تستطيع الطيران بحرية والتحليق في أعالي السماء، وبفضل قدرتها العجيبة على الطيران، تلعب الطيور دورًا هامًا في انتشار البذور وتلقينا العديد من الدروس حول الحياة الطبيعية.

قد يهمك أيضاً:

ضيف لمعلوماتك.. هل تعرف الحيوان الذي يطلق عليه أبو الأخطل؟

“معلومات شيقة”.. هل تعرف الحيوان الذي يستخرج منه المسك؟

هذا هو الطائر

البومة، المعروفة بالإنجليزية باسم “Owl”، تعتبر الطائر الوحيد الذي يستطيع تمييز اللون الأزرق، كما إنه طائر جارح يتميز بعينيه الكبيرتين وحاسة السمع القوية.

وتتميز البومة أيضًا بقدرتها على الرؤية الليلية وتغطية واسعة من الطيف الضوئي، ويمكن للبومة تدوير رأسها بشكل شبه دائري، وتمتلك نظام غذائي متنوع يعتمد على النوع والفصيلة، وبعضها يتغذى على القوارض، في حين يفضل البعض الآخر اصطياد الثدييات والطيور، وتتمتع البومة بمهارة كبيرة في صيد فرائسها.

قد يهمك ايضاً:

“يتراوح طوله بين 15 و18 مترًا”.. تعرف على أخطر أنواع أسماك القرش عبر التاريخ “ميجالودون”

 معلومات عن البومة شيقة

يجدر بالذكر أن البوميات تتميز عن غيرها من الطيور بمجموعة من الخصائص الفيزيولوجية والبيئية المميزة.

ويمكن تلخيص أبرز تلك الخصائص على النحو التالي:

1. توجد البوميات في جميع أنحاء العالم، وتزداد انتشارًا في المناطق التي تحتوي على الغابات والأشجار العالية.

2. تتميز البومة بريشها الناعم والكبير، مما يمكنها من الطيران على مسافات بعيدة بدون إصدار أي أصوات، ويمكن ملاحظة هذا من خلال تلك التجربة بالفيديو التالي.

3. على الرغم من كبر حجم عينيها ونظرها المزدوج، إلا أن البومة غير قادرة على تحريك عينيها بشكل مستقل، بل تقوم بتحريك رأسها ككل.

4. تعتبر البومة الحبشية وبومة مدغشقر من أبرز أنواع البوم التي تعرف.

5. لقد كانت البومة حيوانًا مقدسًا في عصر الفراعنة، وتاريخياً يروى أنها كانت الحيوان المفضل للملك رمسيس الثاني.

6. هناك بعض الناس الذين يعتبرون البومة نذيرًا للشؤم، في حين أنها كانت ترمز للحكمة في الثقافة اليونانية.

7. البومة هي الطائر الوحيد القادر على تمييز اللون الأزرق، وهي يمكن تربيتها في المنزل داخل قفص كبير مع توفير فرص للطيران من حين لآخر.

ينصح العلماء بالاحتفاظ بمربٍ واحد وعدم تغيير مكان البومة والمأوى، حيث لوحظ أن البومة التي تعتاد على وجود وتفاعل مع شخص محدد ثم يختفي، قد تعاني من حالات اكتئاب حادة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد