قرار هام 1444 تعديل الأنظمة المتعلقة باستحقاق الموظف المتقاعد مكافأة أو معاشا تقاعديا

قرار هام 1444 تعديل الأنظمة المتعلقة باستحقاق الموظف المتقاعد مكافأة أو معاشا، حيث تم اصدار القرار من مجلس الوزراء وذلك لكلا من نظام التقاعد العسكري والمدني بالإضافة إلى عدد من التعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية، مقالنا التالي سوف يستعرض تعديل نظام التقاعد المدني الجديد والتأمينات الاجتماعية في السعودية، بالإضافة إلى شروط التقاعد المدني فتابعونا.

نظام التقاعد المدني 1444

الموظف-المتقاعد-مكافأة-أو-معاشا-تقاعد

أقرت المؤسسة العامة للتقاعد التابعة للتأمينات الاجتماعية النظام خاص بالتقاعد للقطاعات العسكرية والمدنية وذلك للبت في الأمور المالية والإدارية الخاصة بمعاشات التقاعد، كما أن هذا النظام يوضح بشكل عام كافة الحقوق الإلزامية التي يجب على المستفيدين الالتزام بها للحصول على معاشات التقاعد بشكل دوري.

كما أن نظام التقاعد المدني يتم من خلاله تحديد الخصومات الخاصة ب الفحوصات الطبية وكذلك الخصومات الشهرية المختلفة التي تمنح المتقاعدين العديد من الحقوق خلال فترة التقاعد، هذا اللى جانب العديد من الأمور الأخرى الخاصة بحقوق وواجبات المتقاعدين المدنيين.

تفاصيل قرار تعديل نظام التقاعد المدني 1444

الموظف-المتقاعد-مكافأة-أو-معاشا-تقاعد

صدر قرار من مجلس الوزراء  بتعديل نظام التقاعد المدني  رقم (مـ/ 41) الصادر بمرسوم ملكي  بتاريخ 29/ 7/ 1393هـ، إلى جانب الموافقة النظام الخاص بالتأمينات الاجتماعية رقم (مـ/ 33) الصادر  بتاريخ 3/ 9/ 1421هـ، وذلك فيما يخص نظام تبادل المنفعة بين كلا من النظام الخاص بالتقاعد المدني والعسكري.

وقد ترأس الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 14/06/2022 والذي قام بإصدار بعض التعديلات الخاصة بالقرار رقم (م/ 53)  الصادر بتاريخ 23/ 7/ 1424هـ، الخاص باستحقاق الموظف أثناء التقاعد من خلال دفع مكافآت مالية أو من خلال تقديم معاش تقاعدي.

الشروط الخاصة بالتقاعد المدني في السعودية

 

هناك مجموعة من الشروط التي تم وضعها من المؤسسة الاجتماعية بشأن التقاعد على النحو التالي:

  • يمكن التقاعد للموظف الذي أمضى 25 سنة بحد أدنى في الخدمة بون النظر إلى سبب التقاعد.
  • عند بلوغ الموظف السن القانونية للتقاعد، بغض النظر عن سنوات الخدمة الفعلية.
  • في حالة الوفاة أو الفصل بسبب عجز طبي يتم صرف معاش كاملا، أيا كانت عدد سنوات الخدمة الفعلية.
  • في حالة الوفاة أو الفصل بسبب عجز كلي يصرف له راتب قدره 80% من أخر راتب أساسي تقاضاه حتى القيام بالفصل أو وفقا لفترة الخدمة أيهما أكبر.
  • في حالة الفصل بأسباب تأديبية شرط مضي 15 سنة من الخدمة الفعلية.

الخاتمة

تم عرض النقاط الرئيسية حول قرار 1444 تعديل الأنظمة المتعلقة باستحقاق الموظف المتقاعد مكافأة أو معاشا تقاعديا، وشروط الحصول عليه.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد