فاتح رجب 2024 يوافق شهر كم ميلادي في الجزائر وفقا للبحوث الفلكية؟

مع بداية العام الجديد اقترب شهر رجب 2024، حيث يرغب المسلمون في معرفة متى فاتح رجب وكم يوافق ميلادي، حيث يعتمد المسلمون على التقويم الهجري من أجل أداء الشعائر الدينية مثل الصيام والحج، وهي من أهم ركائز الدين، إذ تعتمد الأشهر العربية على رؤية هلال الشهر الجديد لمعرفة متى يبدأ الصيام، لذلك يرغب العديد من الناس في معرفة متى يأتي رجب هذا العام.

فاتح رجب يوافق شهر كم ميلادي

فاتح رجب يوافق شهر كم ميلادي- اليوم السابع

فاتح رجب 2024

يوافق شهر رجب ميلاديا هذا العام شهر يناير، إذ تختلف كل عام السنة الهجرية عن الميلادية بفارق 11 يوم ناقص في السنة الهجرية عن الميلادية، لذلك تخالف الأيام كل ويأتي شهر رجب وشعبان ورمضان 2024 مبكرا هذا العام، ولذلك من المنتظر وفق الحسابات الفلكية أن يكون يوم 1 رجب في الجزائر موافق ميلادي 13 يناير وذلك وفق الحسابات الفلكية ولكن ينتظر المسلمون رؤية الهلال من المجالس الشرعية في كل بلد.

رؤية هلال رجب 2024

تحدد رؤية الهلال الشرعية موعد بداية الشهر بشكل رسمي، حيث تقوم هيئة العلماء الشرعية في الجزائر باستطلاع رؤية الهلال، وذلك في يوم 29 جمادى الآخر (11 يناير)، فيما بحالة تعذر رؤية الهلال يكون غرة رجب في الجزائر يوم الجمعة 13 رجب كما ذكرنا، إذ في حالة تعذرت رؤية الهلال يتم الشهر العربي 30 يوم ويكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الجديد.

فضل صيام رجب

فرض الله على المسلمين الصيام في شهر رمضان، فيما يتقرب المسلمون إلى الله بصيام أيام من شهر رجب، وذلك لما ورد سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يقوم البعض أيام 13، 14، 15 من شهر رجب وشعبان يتجه البعض إلى صيام كامل الشهر، وذلك تقربا إلى الله، حيث يساعد الصيام على حفظ الروح من الشهوات وابعاد السموم عن الجسد.



عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.