اول رائد فضاء سعودي يصل إلى الفضاء وتفاصيل الرحلة

اول رائد فضاء سعودي يصل إلى الفضاء وتفاصيل الرحلة يُعتبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود شخصية بارزة في تاريخ السعودية والعالم العربي ككل، فقد كان أول رائد فضاء سعودي يخطو إلى الفضاء مما جعله رمزًا للطموح والإلهام للأجيال القادمة، وفي هذا المقال، سوف نوضح  مسيرته المهنية وإنجازاته العظيمة.

الأمير سلطان

بدأ الأمير سلطان رحلته في عالم الفضاء كأول رائد فضاء سعودي وعربي مسلم حيث ولد في الرياض وتلقى تعليمه في جامعة دنفر الأمريكية، كما حصل على بكالوريوس في وسائل الإعلام، و تميز بدوره القيادي في الهيئة السعودية للفضاء وتولى مناصب مهمة، مثل مستشار خاص لخادم الحرمين ورئيس لمجلس أمناء مؤسسة الملك سليمان.

الانطلاق نحو النجوم

في عام 1985 شهد العالم العربي والإسلامي لحظة تاريخية حين انطلق الأمير سلطان في رحلته إلى الفضاء على متن المكوك الفضائي “ديسكفري”، وتضمنت هذه الرحلة مهام مثل نشر قمر صناعي وتصوير تضاريس المملكة العربية السعودية من الفضاء، واستمرت الرحلة لمدة سبعة أيام وساعة واحدة، وشكلت نقطة انطلاق مهمة للعرب في استكشاف الفضاء.

إنجازات ومساهمات الأمير سلطان

الأمير سلطان ليس فقط رائد فضاء بل شخصية متعددة المواهب والإنجازات فقد حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية، وساهم في تأسيس “فقه ارتياد الفضاء” لتنظيم الصلاة والصيام في الفضاء،  بالإضافة إلى ذلك تولى رئاسة جمعية الأطفال المعاقين وأسس جائزة خاصة بحفظة القرآن الكريم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفاة الأمير سلطان بن سلمان 

توفي الأمير سلطان بن سلمان في عام 2011 عن عمر يناهز 83 عاما تاركا وراءه إرثا من الإنجازات والمساهمات القيمة، ووقعت وفاته في نيويورك بالولايات المتحدة، وكان سبب الوفاة إصابته بسرطان القولون حيث دفن في مقبرة العود، وترك وراءه ذكرى لا تُنسى كأحد أبرز الشخصيات في تاريخ المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. أبو محمد يقول

    حلم