الكيلو يصل لـ200 جنيه.. البيض البودر واستخدامه وحقيقة نزوله السوق المصري

بعد ارتفاع أسعار البيض واجه العديد من المواطنين أزمة شراء البيض الطازج من السوق مما جعلهم يبحثون عن خيارات أخرى في أعقاب أزمة أسعار البيض المتزايدة، شارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمنتج أُطلق عليه اسم “البيض البودر” أو “البيض المجفف”، واحتل مسحوق البيض المرتبة الأولى في عمليات البحث على جوجل وأثار جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الإجتماعى، وهذا بعد أن أعلن المعهد القومي للبحوث الزراعية أن مسحوق البيض أرخص أربعة أضعاف السعر المعتاد، حيث يصل سعر الواحدة إلى جنيه واحد.

 البيض البودر

يتم تجفيف البيض بتعريضه لدرجة حرارة ثابتة بآلية خاصة تسمى “سلندرات” ويتم إنتاجه بشكل مشابه للحليب البودرة ويتم بسترته قبل طحنه لقتل السالمونيلا خلال هذه العملية، المرحلة الأولى تفصل البياض والصفار ويتم تجفيف البياض والصفار بشكل منفصل، وتقسم مرحلة التعبئة المنتج إلى ثلاثة أشكال، ويباع البياض والصفار بشكل منفصل، ويمكن بيع البيض الكامل.

طريقة استخدام البيض البودر

غالبًا ما يتم فصل مسحوق البيض عن البيض الطازج، ويستخدم مسحوق البيض الكامل لصنع المكرونة والكعك والحلويات، ويستخدم صفار البيض المجفف في صنع المايونيز، والصلصات وما إلى ذلك، ويستخدم بشكل رئيسي في الحلويات والمخبوزات.

حقيقة تواجد البيض البودرة للأسواق

حقيقة أن مسحوق البيض كان معروضًا في السوق نفى عماد قناوي رئئيس شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجاري دخول مسحوق البيض للسوق خلال الفترة الحالية قائلا “لا تتوفر بيانات أو معلومات عن الواردات الأخيرة لهذا المنتجع خاصة في ظل قيود الاستيراد الحالية”.

مميزات البيض البودر

كشف حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة، بغرفة الإسكندرية التجارية،مميزات استخدام البيض البودر أنه يمكنك التقليل من تكلفة البيض الطازج، ويفضل المخابز واماكن صناعة الحلوى استخدام البيض البودر وهناك ثلاثة أنواع من البيض متوفرة” البيضة كاملة مجففة، صفار البيض المجفف، ومسحوق بياض البيض”، وفى بعص الأحيان تحتاج الوصفات إلى بياض البيض فقط، والبعض الآخر يستخدم صفار البيض، وتعد فترة الصلاحية لمدة 12 شهرًا من أهم مميزاته.

أسعار البيض البودر

أشار رئيس قسم المواد الغذائية والبقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن 200 جرام من مسحوق البيض يقدر بسعر 40 جنيهًا وسعر 500 جرام 100 جنيه والكيلو 200 جنيه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد