لن تنخدع بعد اليوم.. الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش بخطوات بسيطة

يقع الناس في فخ شراء زيت الزيتون التقليد بدلاً من الزيت الأصلي، وهذا ما يقوم به بعض التجار من أجل كسب المزيد من المال، فيقوم التاجر بخلط زيت الزيتون الأصلي ببعض المواد والزيوت الأخرى، لكي تتضاعف الكمية، وبالتالي يربح التاجر مالاً كثيرا، وذلك يعتبر غش تجاري، ومحرم فعله ومحرم ربحه، ولهذا كان يجب التنويه عن بعض النقاط والخصائص التي يستطيع من خلالها الكشف عن جودة الزيت الأصلي من التقليد، لعدم الوقوع في فخ شراء زيت زيتون مغشوش بأسعار باهظة دون الحصول على فوائده التي تم شراؤه من أجلها.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

 

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

 

يمكن كشف جودة زيت الزيتون الأصلي من المغشوش عن طريق بعض النقاط الهامة، ولذلك يفضل عند شراء زيت الزيتون القيام ببعض الإجراءات البسيطة:

 

  • زيت الزيتون الغير أصلي عند وضعه في الشمس في زجاجة شفافة يظهر باللون الأصفر أو الأخضر الراقي، ولكن زيت الزيتون الأصلي عند تعرضه للشمس المباشرة يظهر باللون الأحمر الوردي.

  • زيت الزيتون الأصلي تترسب فيه الشوائب في قاع العبوة الموجودة بها بشكل بطيء جدا، بينما تترسب الشوائب الموجودة في العبوة التي بها زيت زيتون غير أصلي بسرعة شديدة.

 

يتميز زيت الزيتون الأصلي ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره، وخاصة زيت الزيتون التقليد،  فإن زيت الزيتون الأصلي يتميز بما يلي:

 

  • يتم تذوق زيت الزيتون من خلال ابتلاع ملعقة من هذا الزيت، فإذا كان معدل الحموضة في هذا الزيت مرتفع فإن هذا الزيت تقليد، ولكن إذا كان معدل الحموضة منخفض فإن هذا الزيت أصلي وحديث القطف والعصر والتصنيع.

 

  • زيت الزيتون الأصلي عند وضعه في المجمد أو الفريزر لمدة 3 ساعات متواصلة، فإنه يتجمد بشكل كلي، ويصبح لونه أبيض، بينما زيت الزيتون الغير أصلي عند وضعه في الفريزر أو المجمد فإنه لا يتجمد بشكل كامل، ويبقى بداخله بعض السوائل، كما أن لونه يصبح أصفر داكن.

 

  • ملمس زيت الزيتون الأصلي غليظ وثقيل ولزج، كما أنه يتميز بالثبات في اليد لوقت طويل مقارنة بباقي الزيوت الطبيعية الأخرى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. علاء يقول

    جيده

  2. غير معروف يقول

    شكرا على هذه المعلومات القيمة عن زيت الزيتون



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.