السماد الحيواني؛ مميزاته وسلبياته وعناصر تكوينه وخصائصه

يعد السَّماد الحيواني (animal manure) من أفضل أنواع الأسمدة الطبيعية التي تمد التربة بالعناصر والمواد المغذية التي تحتاج إليها، وتزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالمزيد من الماء، ثم أن السَّماد الحيواني يزيد من النشاط الجرثومي للتربة لتحسين إمدادها بالمعادن وكذلك المغذيات النباتية. فمَا هو السَّماد الحيواني، وما هي مميزات السَّماد الحيواني وسلبياته وعناصر تكوينه وإنتاجه وخصائصه، وما هو السَّماد العضوي هذا ما تجيب عنه السطور القادمة.

ما هو السماد الحيواني (animal manure)

السَّماد الحيواني مادة عضوية مشتقة من مخلفات الروث الحيواني الصلبة، وتستخدم لتحسين جودة التربة وزيادة غلة المحاصيل الزراعية. ويمكن الاعتماد على السَّماد الحيواني من خلال مخلفات الإنتاج الحيواني الذي تتغذي على العشب، مثل البقر والغنم،  والإبل والخيل والدواجن.

مميزات السماد الحيواني

مما لا شك فيه أن أي سماد طبيعي  يحتوي على العديد من الفوائد والمميزات التي تعالج اختلالات التربة، وتمدها بالعديد من العناصر التي تفتقدها، لذا يمكن أن نذكر من مميزات السماد الحيواني ما يلي:
  • تحسين نوعية التربة
استخدام السماد الحيواني (أو العضوي) يساهم بشكل كبير في تحسين التربة من خلال إضافة عنصر الكربون للتربة، بينما يعمل من ناحية أخرى على تقليل الكربون الموجود في الغلاف الجوي. ويحفز عنصر الكربون للتربة ويجعلها أكثر حيوية عن طريق زيادة الكائنات الحية الدقيقة، وتسمح المغذيات للتربة بأن تصبح بيئة أفضل للنباتات. ويحسن سماد الروث الحيواني المضاف إلى أحواض الحدائق بنية التربة وتهويتها، ويقلل من تآكل وترشيح النيتروجين، ويساعد على زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه والصرف.
  • يحتوي السماد الحيواني على نسبة عالية من العناصر الغذائية
السماد الحيواني هو سماد غني بالعناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات للنمو بشكل صحيح، مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. وتحتوي الأنواع المختلفة من روث الحيوانات على مستويات مختلفة من هذه العناصر الغذائية. ويوجد في روث الأغنام والدواجن نسب أعلى من هذه العناصر الغذائية الموجودة في مخلفات الخيول أو البقر.
وتقوم عملية التسميد أيضًا بتفكيك العناصر الغذائية إلى أشكال يسهل على النباتات امتصاصها ويمكن تطبيقها بسهولة في زراعة نباتات الخضروات.
  • من السهل الحصول على السماد الحيواني
 يعد استخدام سماد حيواني في الحديقة أقل تكلفة بكثير من الأسمدة التجارية. لأنه يمكن الحصول على السماد العضوي بسهولة من خلال الروث الناتج عن حيوانات المزرعة.
  • فوائد الطاقة
تستهلك الأسمدة النيتروجينية التجارية قدرًا كبيرًا من الطاقة من أجل المعالجة التي تؤدي إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وتتطلب الأمونيا اللامائية ما يعادل 3300 قدم مكعب من الطاقة في صورة غاز طبيعي لتزويد متطلبات النيتروجين لفدان من الذرة. تحتوي الأسمدة الفوسفورية والبوتاسية أيضًا على متطلبات طاقة للتعدين والمعالجة. يؤدي استبدال السماد الطبيعي بالأسمدة التجارية في عملية الزراعة إلى تقليل تكاليف طاقة إنتاج المحاصيل بشكل كبير.

سلبيات السماد الحيواني

 

يعد سماد الحيوانات من الأسمدة الطبيعية التي تحتوي على العديد من المميزات، ولكنها تحتوي على سلبيات أيضاً تتضح فيما يلي:

  • زيادة المغذيات قد يؤدي إلى تلف التربة.
تحتوي الأسمدة الحيوانية على العديد من العناصر المغذية الضرورية للتربة، ومع ذلك يمكن أن تتأثر صحة التربة من الاستخدام المفرط من السماد الحيواني، وقد يتسبب في تراكم بعض العناصر الغذائية والمعادن. وتتسرب هذه المكونات الزائدة من التربة وتتدفق في المجاري المائية، ويؤدي النيتروجين الزائد في الماء إلى تكاثر الطحالب مع إمكانية حدوث تأثيرات أخرى.
  • يمكن أن يرفع حموضة التربة
إن استخدام السماد الطبيعي بشكل مستمر قد يؤدي إلى رفع حموضة التربة، ثم أنه يعمل أيضاً على استنفاد بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم. لذا يفضل حرث السماد لأنه يعمل على تجديد التربة وتركها مفتوحة لمزيد من الترشيح.
  • قد يحتفظ ببعض الملوثات
تحتفظ الأسمدة الحيوانية في بعض الأحيان بالهرمونات والمضادات الحيوية وبذور الأعشاب القابلة للحياة والمبيدات الحشرية والأمراض. وقد يكون هذا الأمر نادر الحدوث، إلا أنه قد لوحظ وجود حالات من السالمونيلا والإشريكية القولونية في السماد الحيواني، مما قد يكون له تأثير سلبي على بعض المحاصيل الزراعية.

عناصر السماد الحيواني

  • النيتروجين في السماد
يحتوي السماد الحيواني على النيتروجين (nitrogen) في الشكل العضوي وغير العضوي. يتحول الشكل العضوي (الإطلاق البطيء) إلى المعادن ببطء مما يوفر النيتروجين المتاح للنبات، في حين أن الشكل غير العضوي (الإطلاق السريع) يتكون أساسًا من NH4-N وتكون متاحة للنبات على الفور. ثم أن الشكل غير العضوي معرض أيضًا للضياع من خلال تطاير الأمونيا أثناء التخزين والتطبيق الميداني. ويمكن أن يؤدي دمج الروث في التربة على الفور إلى تقليل خسائر النيتروجين بسبب الشكل العضوي بطيء التحرر والخسائر المحتملة للشكل غير العضوي.
  • الفوسفور والبوتاسيوم في السماد الطبيعي
يوجد الفوسفور والبوتاسيوم في السماد الطبيعي في الغالب في شكل غير عضوي. وهذا يعني أن الفوسفور والبوتاسيوم يشبهان السماد الكيميائي من حيث إنهما متاحان بسهولة لامتصاص النبات.
  • المغذيات الدقيقة في السماد الطبيعي
يمكن العثور على العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم (Ca) والمغنيسيوم (Mg) والكبريت (S) في السماد وهي مفيدة للتربة في حالة وجود نقص. يخلق كل من الكالسيوم Ca والماغنسيوم Mg قيمة مضافة من خلال إنتاج تأثير تجيير عند إضافته إلى التربة.
  • المواد العضوية
تزيد المادة العضوية في العلف غير المهضوم والبكتيريا الموجودة في مخلفات البراز من تسرب المياه، وتزيد من قدرة الاحتفاظ بالمياه، وتعزز الاحتفاظ بالمغذيات، وتقلل من تآكل الرياح والمياه وتعزز نمو الكائنات الحية المفيدة عند إضافتها إلى التربة.
“شاهد أيضاً: طريقة عمل القرص بالعجوة”

تكوين السماد الحيواني

تعتمد الخصائص الكيميائية للسماد في المقام الأول على التركيب الكيميائي للأعلاف المعطاة للحيوان. يأكل الحيوان العلف لتزويد نفسه بالطاقة وإنتاج أنسجة ومنتجات جديدة للجسم، ويمكن جمع نفايات عملية التمثيل الغذائي إلى حد كبير في البول وإخراجها مع البراز (التي قد تحتوي على علف غير مستخدم).
تختلف متطلبات المغذيات حسب الحيوانات باختلاف نوع الحيوان ومرحلة الإنتاج، وعادة عندما تنخفض متطلبات البروتين الحيواني. يمكن أيضًا تقليل تركيز البروتين في النظام الغذائي، وبالتالي تقليل تركيزات النيتروجين التي تفرز كنسبة مئوية من وزن الجسم. وبالمثل فإن زيادة مستويات المعادن التي تساهم في تغذيتها (مثل النحاس والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم) تزيد من مستوى تلك العناصر الغذائية في السماد الطبيعي. لذا يوصى بإجراء تحليل الروث بانتظام خاصة إذا حدثت تغييرات كبيرة في إدارة الماشية.

خصائص السماد الطبيعي

 

يعد السماد البلدي نتيجة ثانوية حتمية للإنتاج الحيواني والدواجن. يحتوي السماد الحيواني على مادة ذات قيمة يمكن استخدامها كمصدر للمواد العضوية وكذلك سماد لزيادة إنتاج المحاصيل والمراعي. يمكن أيضًا استخدام السماد الحيواني كمصدر للطاقة في المزرعة من خلال الهضم اللاهوائي لإنتاج غاز الميثان الحيوي أو العملية الكيميائية الحرارية (مثل الانحلال الحراري أو التغويز أو الاحتراق) لإنتاج الحرارة أو الكهرباء. يمكن معالجة بعض المنتجات الثانوية لإنتاج الطاقة بشكل أكبر لإنتاج مواد كيميائية ذات قيمة مضافة.

مميزات إنتاج السماد العضوي الحيواني (كمبوست) من نفايات الأبقار

سَماد مخلفات روث البقر مثل أي سَماد حيواني طبيعي يمكن استخدامه مباشرة على التربة، أو عن طريق تحويله إلى السَّماد العضوي وإنتاج كمبوست عضوي. ويمكنك اختيار تحويل نفايات الماشية إلى السَّماد العضوي على شكل مسحوق أو حبيبات حسب الحاجة. مع العلم أن تأثير السَّماد العضوي الناتج عن تحويل روث البقر أفضل من استخدامه مباشرة. لاحتمالية احتواء روث البقر الطازَج على العديد من المواد الضارة من مسببات الأمراض البكتيرية، وقد ينتج السَّماد الطبيعي الكثير من الحرارة التي قد تسبب حرق الجذور والشتلات.

طرق إنتاج السماد العضوي الحيواني (الكمبوست) من نفايات الأبقار

 

عندما تريد البدء في إنتاج السماد العضوي الحيواني من نفايات الأبقار، ستجد أن هناك أنواعًا عديدة من آلات التسميد في السوق. إذن ما هو خط إنتاج السماد العضوي الأنسب لك؟

تشير الترجمات في سياق السماد العضوي بشكل عام إلى أنه يمكن إنتاج السماد العضوي الذي يصنع من التحلل بطرق متعددة، وتقسم عملية الإنتاج إلى ثلاثة أجزاء. آلة تقليب السماد العضوي في الخندق، آلة تقليب السماد العضوي، وخزان التخمير داخل الوعاء. يمكنك اختيار كيفية معالجة السماد العضوي وإنتاج الغاز الحيوي حسب احتياجاتك.

سماد الأخدود (أو سماد الخندق)

يستخدم السماد العضوي بنظام الأخدود (أو سماد الخندق) على نطاق واسع في إدارة مزارع تربية الماشية. ومن خلال هذه الطريقة يمكنك تحويل فضلات الأبقار إلى السماد العضوي بطريقة أسهل دون انتظار التحلل الطبيعي. لكن جمع روث الأبقار وتكديسها معًا في الخندق لا يعد سمادًا أخدودًا. تحتاج إلى قلب المواد الخام لجعلها مخمرة بالكامل. لهذا  يفضل باختيار آلة تقليب السماد العضوي من نوع العجلة أو آلة تقليب السماد العضوي من نوع الأخدود.

تقليب السماد العضوي

إذا كنت لا ترغب في إنفاق الأموال على بناء الأخدود، فيمكنك اختيار آلة تقليب السماد العضوي، والتي يمكنها تحويل روث البقر إلى السماد العضوي على الأرض. يعد سماد Windrow طريقة جيدة لمزارعي الماشية لصنع السماد العضوي من روث البقر في مزارعهم الخاصة من خلال رصف المواد الخام في صفوف طويلة وتجهيز آلة تقليب السماد العضوي، ستحصل على السماد العضوي للأبقار في غضون 20 يومًا. إذا كنت تخشى تأثير المطر على جودة السماد العضوي، يمكنك بناء دفيئة لحماية الصفائح الهوائية.

السماد العضوي داخل الوعاء

إذا كنت ترغب في السماد العضوي من روث البقر بطريقة صديقة للبيئة أو ليس لديك مساحة كافية للتخمير المفتوح. سماد خزان التخمير داخل الوعاء هو خيارك الأفضل. تحتاج فقط إلى 10-30 درجة مئوية، ويمكن أن تساعدك على إنهاء تخمير روث البقر في غضون 20 يومًا. وهي مجهزة بنظام معالجة غازات العادم، لذلك لا يوجد تلوث ثانوي في عملية تحويل نفايات الماشية إلى السماد العضوي. في وعاء. وهناك نوعان من خزان التخمير داخل الوعاء لاختيارك. خزان تخمير أفقي ووعاء تخمير رأسي. الأول هو أكثر ملاءمة لفضلات الأبقار التي يقل حجمها عن 20 درجة مئوية، والأخيرة هي الخيار الأمثل لكميات أكبر من تخمير روث الماشية.


يتضح مما سبق أن السماد الحيواني (animal manure) من أهم أنواع الأسمدة، لذا تناولنا مميزاته وسلبياته وعناصره و3 طرق إنتاج السماد العضوي، وتناولنا أيضاً كيفية معالجة السماد العضوي من نفايات الأبقار، ومكونات السماد الحيواني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد