الزي التقليدي للرجال في المملكة العربية السعودية

يلتزم المواطنون السعوديون بارتداء الزي التقليدي الخاص بهم خاصةً خلال المناسبات الوطنية، حيث إن طريقة حياكة وتفصيل الزيّ التقليدي للرجال في المملكة العربية السعودية متوارثة عن أسلافهم، وعلى الرغم من اختلاف تفاصيل الأزياء الخاصة بكل منطقة داخل المملكة، إلا أن القطع الأساسية مشتركة بين جميع المناطق، وهي ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

الثوب والبشت

الثوب عبارة عن زي طويل فضفاض يغطي جسد الرجل، يتم ارتداؤه في العادة أثناء المناسبات والأعياد، كما يمكن ارتداؤه في المنزل.

يُزوَّد الثوب بأكمام تغطي الذراعين وتكون من نفس نوعية ولون قماش الثوب، وفي العادة تنتهي الأكمام بأساور يتم غلقها بالأزرار أو الدبابيس التي تسمى “الكبك”.

يكون الثوب مفتوحًا من ناحية الصدر ويمكن إغلاقه من خلال مجموعة من الأزرار المميزة، والتي تكون عادةً بنفس لونه.

الأزرار الخاصة بالأكمام يمكن تحضير قطع مميزة منها، وهذا ما تفعله الشخصيات الهامة في العادة أو الشخصيات المحبة للتميز والأناقة.

أما البشت فيكون فوق الثوب، ويتفاوت في الثقل والخفة تبعًا لحالة المناخ، فيكون ثقيلًا في الشتاء وخفيفًا في الصيف.

الثوب والبشت

الشماغ

يمكن أن يطلق عليه اسم “الغترة”، ويضفي لمسة مميزة على الزي التقليدي للرجال بالمملكة العربية السعودية، وفي العادة يتم ارتداؤه خلال الحفلات والمناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية.

ويأتي الشماغ السعودي بلونين متداخلين هما الأحمر والأبيض، ويقوم الشخص عند ارتدائه بطي طرف الشماغ تجاه الرأس، حيث يكون الطيّ في البداية على هيئة مثلث كبير. 

وأثناء استكمال ارتداء الزيّ السعودي، يتم طيّ كل طرف ناحية الرأس إلى مثلثاث أصغر، كما يغطي الشماغ أجزاءً من الكتفين، ويتم تثبيته باستخدام العقال.

الشماغ

الطاقية والعقال

الطاقية تأتي باللون الأبيض وهي عبارة عن مجموعة من الخيوط المغزولة أي ليست مصنوعة من قماش أصم؛ وذلك حتى تسمح بتهوية جيدة للرأس.

لا تغطي الطاقية جميع الرأس بل النصف العلوي فقط؛ والهدف منها هو منع الشماخ من الانزلاق عن الرأس بسهولة.

العقال عبارة عن جزء دائري أسود غير سميك، يتم وضعه على الرأس؛ بغرض التحكم في الشماغ والطاقية وتثبيتهما، ومن ثَم منعهما من الانزلاق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد