الدفع مقابل القراءة.. إيلون ماسك يسعد الناشرين ويلزم قراء تويتر بدفع المال

خطة جديدة أعلن عنها رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، ورئيس منصة تويتر، تسمح للناشرين بالمنصة أخذ بدل من المستخدمين والقراء، مقابل قراءة المقالات، مما يشكل بدوره مكسبًا للمؤسسات الإعلامية والجمهور على حد سواء.

إيلون ماسك تويتر

إيلون ماسك تويتر

وقال “ماسك” عبر صفحته الرسمية على تويتر: “ذلك الأمر سيمكّن المستخدمين الذين لم يشتركوا شهريًا بدفع بدل، في مقابل أعلى قراءة لكل مقالة”، مضيفًا أن تلك الخطة ستبدأ بالظهور خلال الشهر المقبل.

مكافحة “ماسك” لجعل تويتر مربحًا

يأتي هذا الإعلان ضمن سلسلة الإجراءات التي يتخذها إيلون ماسك، لجعل تويتر مربحًا، باتخاذ مجموعة خطط مثيرة للجدل، وبجانب ذلك تكافح المؤسسات الإعلامية منذ مدة طويلة، من أجل وضع خطط اشتراك تعود عليها بالنفع، وتغطي تكاليف تشغيلها، على الرغم من اعتياد القراء على الأخبار المجانية على الإنترنت، ولكن “ماسك” يواجه تحديًا يتعلق بكيفية جعل مقاربة الدفع الجزئي مقابل المحتوى ناجحة حيث فشل الآخرون.

مشاكل تعترض فكرة “ماسك” للدفع مقابل القراءة

وقد أورد الصحفي البريطاني جيمس بول في مجلة “كولومبيا جورناليزم ريفيو”، مجموعة من المشاكل التي تعترض فكرة الدفع الجزئي مقابل القراءة، مشيرًا إلى أنها فكرة راودت كبار الناشرين في جميع أنحاء العالم قبل ذلك، موضحًا أن العديد من المستخدمين سيبتعدون فورًا ما إن يصطدموا بنظام الدفع من أجل القراءة، وبجانب ذلك يفضل الناشرون التسجيل المستمر للمشتركين؛ لأن ذلك يحقق لهم عائدات كبيرة من الإعلانات.

اعتراضات على فكرة “ماسك”

ليست هذه كل المشاكل التي تواجه فكرة “ماسك”، بل أثار بعض مستخدمي تويتر اعتراضات أخرى، حيث اعتبروا أن القراءة على أساس كل مقالة ستشجع فكرة النقر لاجتذاب القراء بعناوين خادعة، وبذلك من الممكن أن يتم إعطاء الأفضلية للناشرين الكبار على حساب الصغار، بالإضافة إلى أنه ليس من الواضح أيضًا إن كان الكتّاب أيضا سيتقاسمون العائدات مع الناشرين أم لا.

وفي المقابل كانت هناك ردود فعل إيجابية تجاه الفكرة، فقد اعتبرها أحد مستخدمي تويتر يدعى جريج أوتري خلال تغريدة له فكرة عظيمة، حيث قال:”بصفتي أكتب بشكل منتظم في منشورات مثل فوربس وفورين بوليسي، أشعر بالإحباط غالبًا عندما ينتهي الأمر بعملي وراء نظام دفع لا يرغب من يتابعونني بالاشتراك فيه، لكن هذا هو الحل الصحيح”، وغرد آخر يدعى كارلوس غيل مؤلف كتاب عن التسويق: “أخيرًا الدفع مقابل المشاهدة في عالم الأخبار.. احصل الآن على مقالاتك حسب الطلب وحافظ على سعادة محفظتك”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد