الحافلة الكهربائية أُُطلِقت في جدّة، وقريباً في الرّياض خلال مارس القادم: نقلة نوعية في عالم النقل

تعد الحافلة الكهربائية من الاختراعات المهمة في العالم فهي صديقة للبيئة وببطارية يمكنها السير حتى 300 كيلو متر، وتعد من أهم العوامل المساعدة في تخفيف مشكلة الإزدحام.

إطلاق الحافلة الكهربائية في الرياض وجدّة

كشف رئيس هيئة النّقل في السعودية “رميح الرميح” أنه سيتم إطلاق الحافلة الكهربائية في الرياض وذلك في شهر مارس القادم بطاقة نظيفة، وذلك لتخفيف الازدحامات وتقليل الحوادث والمحافظة على البيئة بشكل عام.
عاشت مدينة جدّة في الأيام الأخيرة تجربة جديدة وفريدة من نوعها بعد إطلاق أول حافلة كهربائية لنقل الركاب، وتعد هذه التجربة من رؤية المملكة العربية السعودية عام 2030.
وستعمل النسخة التجريبية الأولى في مسارات محدده وذلك خلال الفترة الأولى وستنتقل بعدها الى العمل بشكل واسع بعد تطويرها وتحسين أدائها، وستمتد هذه التجربة بشكل مبدئي مدّة 3 الى 6 أشهر تقريباً.
تعتمد هذه الحافلة على الطاقة النظيفة أي الطاقة البديلة ويمكنها قطع مسافة 300 كيلو متر من خلال البطارية الخاصة بها.

آلية عمل الحافلة الكهربائية

إنّ الحافلة الكهربائية هي حافلة تعمل بالكهرباء ويمكن للحافلات الكهربائية تخزين كمية الكهرباء اللازمة على متنها أو يمكن أن تقوم بتغذيتها بنحو مستمر من أي مصدر خارجي، إذ يحصل المحرك الكهربائي على الطاقة من حزمة بطارية على متن المركبة.

معلومات عامة عن الحافلة الكهربائية

بدأ استخدام الحافلة الكهربائية في عام 2019 ويذكر أن الصين هو أول مستخدمين الحافلات الكهربائية بنحو 421000 حافلة كهربائية وهو ما يمثل 17% من إجمالي عدد الحافلات في الصين، أنّ درجات الحرارة المرتفعة والتلال يمكن أن يقلل من المسافة المفترض من البطارية قطعها، تُستخدم الحافلات عادةً في المدن بسبب نطاقها المحدود.

هل ستصبح الحافلات الكهربائية من الحلول الجذرية لمستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية

في الواقع يعد قطاع النقل مسؤولاً عن 24% من الانبعاثات الغازية الدفيئة عالمياً ويعد النقل البري هو الأكثر استخداماً والذي يؤثر بشكل مباشر على الطبيعة والتغيير المناخي.
نُشر تقرير مؤخراً يؤكد ضرورة تقليص المبيعات لمركبات الاحتراق الداخلي بحلول 2035 وذلك لحد الانبعاثات والحفاظ على البيئة وتعد وسيلة النقل الكهربائي هي الحل الأمثل وقد يكون الوحيد في الحفاظ على البيئة وتأمين عملية النقل بشكل مثالي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد