اشهر القبائل في السعودية وأماكن تواجدهم

تعد المملكة العربية السعودية من أهم وأكبر الدول في شبه الجزيرة العربية، حيث تُعرف منذ القدم بأنها مستوطن للعديد من القبائل العربية، تلك التي تُعرف بالشجاعة والأصالة والكرم؛ لذا، سوف نتعرف اليوم على أهم وأشهر تلك القبائل بشيء من التفصيل.

أهم القبائل السعودية

هناك العديد من القبائل العربية المنتشرة في السعودية منذ القدم، ومن أشهر وأكبر تلك القبائل ما يلي:-

قبيلة قحطاني 

من أكبر القبائل السعودية هي قبيلة “القحطاني” أو “القحطان”، وهي من أكثر القبائل قوة وشجاعة ونفوذًا، حيث يصل عدد أفرادها إلى مليون فرد.

ظهرت في العصر الأموي ويرجع نسبها إلى العهد الكندي، وتتواجد بيوت القحطاني في أودية نجد، مثل وادي ركاء ووادي تثليث ووادي الريان.

تنتشر قبيلة قحطاني في العديد من الدول الخليجية أيضًا، مثل دولة قطر ودولة الكويت والإمارات، ولكن أغلبهم مستقرين منذ القدم في السعودية.

قبيلة الدواسر

ويرجع نسبهم إلى آل عدنان وهم من البدو الذين عاشوا في وادي الدواسر، وأغلبهم منتشرين في مدينة نجد وفي العديد من الدول العربية، مثل اليمن والكويت والبحرين.

قبيلة عتيبة

وهي من أشهر وأكبر القبائل السعودية ويرجع نسبهم إلى العدناني “هوزان بن عكرمة بن قيس”، وهي منتشرة في العديد من الدول، ولكن أغلبهم يعيش في شرق جبال الحجاز ونجد.

أهم القبائل التي ينتمي نسبها إلى الرسول

قبيلة الأشراف، وهي من أفضل القبائل السعودية ويعود نسبهم إلى “عمرو بن هاشم بن قصي بن كلاب بن قريش”، وتنتشر قبيلة الأشراف في السعودية خاصةً في مدينة مكة المكرمة وفي مدينة الليث، كما توجد أيضًا في بلاد الشام والعراق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.