أهم المعالم السياحية الدينية في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد معاقل السياحة الدينية على مستوى الدول العربية بل وعلى مستوى العالم، وتشهد السياحة الدينية خلال موسم الحج والعمرة نشاطاً غير مسبوق من قبل زوار بيت الله الحرام من كافة دول العالم، وذلك نظراً لاحتوائها على ما يزيد عن 6300 مزار تاريخي وديني.

أهم المعالم السياحية الدينية في السعودية

المساجد السعودية أبرز معاقل السياحة الدينية

تعتبر المساجد السعودية الوجهة الأولى لزوار المملكة، ومن أشهر تلك المساجد ما يلي:

  • المسجد الحرام الذي يتوسط مدينة مكة المكرمة، ويؤدي فيه المسلمون شعائر الحج والعمرة، وتعادل فيه الصلاة الواحدة ألف صلاة، وتقع في قلبه الكعبة المشرفة أول بيوت العبادة على الأرض.
  • المسجد النبوي وهو أكبر مساجد العالم، وبُني هذا المسجد على يد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ويوجد به قبر النبي وقبر الصحابي أبي بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب.
  • مسجد قباء ويقع في جنوب المدينة المنورة، وهو أول مساجد العالم الذي أرسى النبي صلى الله عليه وسلم قواعد بنائه، ومكث فيه النبي خلال هجرته من مكة إلى المدينة.

الجبال الأثرية في المملكة العربية السعودية

لا تقتصر السياحة الدينية في السعودية على المساجد فقط، بل تشمل الجبال والكهوف أيضاً ومن أبرزها ما يلي:

  • جبل أُحُد يعد من الجبال الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، ويوجد به مقبرة تضم سبعين من الصحابة الذين استشهدوا في غزوة أحد.
  • غار حراء يقع في الجهة الشرقية من مكة المكرمة، ويعلو الغار جبل النور، وكان هذا الغار هو خلوة النبي الكريم قبل نزول الوحي عليه به أيضاً.
  • غار ثور وهو عبارة عن صخرة على شكل مجوف مع فتحتي إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب، واحتمى فيه النبي الكريم وأبي بكر الصديق أثناء رحلة الهجرة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد