أكثر أنواع أواني الطهي صحية وغير صحية

عندما يتعلق الأمر بالطهي يمكن أن يكون لنوع أواني الطهي التي تستخدمها تأثير كبير على صحتك حيث يمكن لبعض أواني الطهي تسريب مواد كيميائية ضارة إلى طعامك بينما يمكن أن يكون البعض الآخر مصدرًا كبيرًا للمعادن، في هذه المقالة سوف نستكشف أكثر أنواع أواني الطهي صحية وغير صحية.

 

كيف أعرف أنواع أواني الطهي صحية وغير صحية؟

 

إن اختيار أواني الطهي المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحتك، تعتبر أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر والفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج خيارات صحية ستستمر لسنوات قادمة بينما يجب تجنب استخدام أواني الطهي غير اللاصقة والألومنيوم والنحاسية أو استخدامها باعتدال، من خلال اختيار أواني طهي صحية يمكنك الاستمتاع بوجبات لذيذة وصحية لسنوات قادمة.

 

 

أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر

تعتبر أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر خيارًا كلاسيكيًا تم استخدامه لعدة قرون، وهي مصنوعة من الحديد ولا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة كما يُعرف الحديد الزهر بمتانته واحتفاظه بالحرارة مما يجعله مثاليًا للوجبات البيئة، كما أنه يضيف الحديد إلى نظامك الغذائي وهو معدن أساسي غالبًا ما تفتقر إليه النظم الغذائية الحديثة مما يجعله من أفضل أواني الطهي صحية.

 

الأواني الزجاجية “بايركس”

أواني الطهي الزجاجية هي خيار صحي آخر حيث إنه لا يتفاعل مع الطعام ولا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة وسهل التنظيف كما أنها شفافة مما يسمح لك بمراقبة طعامك أثناء طهيه، تعتبر الأواني الزجاجية مثالية للطواجن ويمكن استخدامها أيضًا في الميكرويف وهي ضمن أفضل أواني الطهي صحية.

 

 

أواني الطهي غير اللاصقة

أواني الطهي غير اللاصقة مغطاة بمادة كيميائية تسمى بولي تترافلورو إيثيلين (PTFE) والتي يمكن أن تطلق أبخرة سامة عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، يمكن أن تكون هذه الابخرة قاتلة للطيور وهذا دليل على سميتها، كما أن أواني الطهي غير اللاصقة معرضة للخدش مما قد يؤدي إلى إطلاق كميات صغيرة من مادة PTFE في طعامك لذلك هي ليست ضمن أواني الطهي صحية.

 

أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم

تتميز أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم أنها خفيفة الوزن وبأسعار معقولة ولكنها غير صحية وليست ضمن خيارات أواني الطهي صحية، عند تسخينه يمكن أن يتسرب الألمنيوم إلى طعامك ويحتمل أن يسبب مشاكل صحية هذا ينطبق بشكل خاص على الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والفواكه الحمضية في حين أن الكميات الصغيرة من الألومنيوم غير ضارة فمن الأفضل تجنب استخدام أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم بشكل منتظم.

 

أواني الطهي النحاسية

أواني الطهي النحاسية جميلة وممتازة في توصيل الحرارة ولكنها قد تكون غير صحية حيث أن النحاس هو مادة تتفاعل مع الأطعمة على عكس الشائع مما يعني أنه يمكن أن يتسرب إلى طعامك ويحتمل أن يسبب مشاكل صحية كما أنه معدن ناعم يمكن أن يخدش بسهولة ويطلق كميات صغيرة من النحاس في طعامك.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد