أفضل روتين يومي لتجنب الإحساس بالجوع والعطش أثناء نهار رمضان

بالإضافة الى الفوائد الصحية التي يحظى بها الجسد من الصيام، إلا أنه قد يجد البعض صعوبة في التأقلم مع تغيّر عاداتهم الغذائية فجأة خلال شهر رمضان، أو يمكن أن يشعر البعض بالقليل من التعب أو الإرهاق بسبب الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، وربما يعانى بعض الأشخاص بالقليل من المشاكل الصحية كالتي يعاني منها المصابون بارتفاع في السكر أو ضغط الدم.

Vegetarian man mixing vegetable salad in bowl

 

وسوف نحاول تسليط الضوء على بعض النصائح المهمة التي يقدمها خبراء التغذية من أجل صيام صحي أفضل.

 

ما يجب تناوله وما لا يفضل تناوله في السحور

 

 

يوصي خبير التغذية “فادي عباس” باتباع النصائح التالية التي يرى أنها تجعل الصيام أسهل وتقلل من جفاف في الجسم وتُعطي فائدة صحية أكبر وهي:

 

• يجب أن يتم التركيز أثناء السحور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة 70% من الماء.

 

• يفضل تناول الوجبة على ثلاث مراحل بفارق خمس دقائق بين الواحدة والأخرى، وأن تبدأ بطبق من السلطة (خاصة الخيار والخس والكرفس) مع نوع واحد فقط من الطعام بشرط عدم احتوائه على نسبة كبيرة من الأملاح، مثل الجبن والمكسرات، التي رغم فوائدها، إلا أنها ستجعل الجسم في حاجة إلى كميات أكبر من الماء بعد ساعات قليلة.

 

• كما يفضل تناول قطعتين من الفاكهة الغنية بالماء أيضا مثل الفراولة والبطيخ والبرتقال أو الاعتماد على كوباً من العصير الطازج، ثم اختتام الوجبة بشرب الماء.

 

• كما تنصح “خدمة الصحة الوطنية البريطانية” بتجنب شرب الشاي والقهوة لأنهما يؤديان إلى فقدان الجسم للسوائل في حين صعوبة تعويضها وقت الصيام، فالإصابة بالجفاف يسبب مشاكل صحية مثل الصداع وانخفاض ضغط الدم وأيضاً يسبب مشاكل في الكلى وغيرها.

 

كيفية تجنب مشاكل الشعور بالتعب أو الخمول بعد الإفطار

 

 

 

 

بغض النظر عن المستوى المادي لكل أسرة فإن الموائد الرمضانية تتميز بتعدد الأطباق التي يتم تقديمها كل يوم خلال شهر الصيام، وبالتالي فإن الجميع يحظى بتنوع الأصناف على موائدهم كل يوم، مما يترتب عليه تناول كل شخص أكثر من حاجته، ولا يشعر بأضرار ذلك إلا بعد فترة من الانتهاء من الإفطار.

 

حيث يبدأ بالشعور بآلام في المعدة والخمول وأيضاً الرغبة في النوم، ولكن قد تصبح المشكلة أكثر خطورة، حيث يمكن أن تتسبب في ارتفاع الضغط أو السكر في الدم عن البعض.

 

وبحسب ما قال “فادي عباس”، أن الأيام الأولى من الصيام، هي الأصعب، “لأن حاجة الجسم إلى الدهون كمصدر طاقة تبدأ بعد أربعة أيام” من الصيام.

 

وأضاف أيضاً “على الرغم من حاجة الجسم الكبيرة إلى الماء، إلا أن شرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة وبطريقة خاطئة قد يؤثر على الأمعاء والكليتين، فيجب اتباع طريقة صحية، وعدم شرب أكثر من كوبين من الماء دفعة واحدة قبل مرور ساعة على تناول الإفطار، وأيضاً لا يجب انتظار الشعور بالعطش بل قم بشرب الماء كل ساعة أو ساعة ونصف وعدم انتظار شعورك بالعطش”.

 

الرياضة.. وأفضل وقت لممارستها

 

 

 

 

لا بد من ممارسة بعض أنواع الرياضة التي تُزيد من ضربات القلب كما تنصح بها خبيرة التغذية “آيسون كفانج”.

 

 

 

 

وتقول آيسون كفانج: “يجب أن إراحة المعدة تماماً من عملية الهضم قبل البدء بأي نوع من الرياضات، بمعنى أن يتم ممارسة الرياضة بعد ثلاث ساعات على الأقل بعد الإفطار”.

 

وتضيف: “من الأفضل عدم إجهاد الجسم في الأيام الأولى من الصيام والاكتفاء بممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي أو حمل بعض الأثقال الموجودة في المنزل، ويتم زيادة المدة كل يوم”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد