لو نفسك تحترف الشطرنج.. إليك خطط وأسلوب أفضل لاعب شطرنج في العالم

يهتم الكثيرون بـ “لعبة الشطرنج” وتراودهم فكرة الاحتراف وتعلم الخطط والاستراتيجيات التي تجعلهم يتغلبون على أخصامهم. ورغم اعتماد لعبة الشطرنج في المقام الأول على الذكاء، إلا أن هناك ثمة بعض التكتيكات والافتتاحيات التي يمكن تعلمها ثم البناء عليها حسب طريقة الخصم وكيفية سير المباراة.

تعلم والعب الشطرنج

كما تعتمد لعبة الشطرنج على التحليل والتوقع، فعلى كل لاعب تحليل موقفه على الرقعة وتوقع اللعبة القادمة لمنافسة وعليها يتم وضع الحلول الاستباقية.. وإليكم في هذا المقال أهم الخطط والأساليب الاحترافية التي يعتمد عليها “كاسباروف”.

من هو كاسباروف

يصنف الكثيرون على أنه لاعب كل العصور. فهو بطل العالم لمدة 15 عامًا، وهو الأول في التصنيف العالمي كأفضل لاعب شطرنج في العالم لأكثر من 20 عامًا. استطاع بأسلوبه الديناميكي السيطرة على خصومة.

أكمل كاسباروف معلم الشطرنج الروسي والمتقاعد منذ 2005 خلال حياته المهنية، 5 مسابقات ضد أجهزة كمبيوتر قوية. كانت مبارياته الأشهر ضد الحاسوب “ديب بلو” الذي طورته شركة “IBM” وكان خطوة هامة جدًا من خطوات الذكاء الاصطناعي في نهاية تسعينات القرن الماضي.

ورغم هزيمة كاسباروف للحاسوب “ديب بلو” في عام 1996، إلا أن الحاسوب المطور من شركة “IBM” هزم كاسباروف في العام التالي 1997. وكانت تلك المواجهة الثأرية أول نصر للآلة الصناعية في مواجهة العنصر البشري .

نصائح احتراف الشطرنج

1- الممارسة والتكرار: يوصي كاسباروف بالممارسة والتكرار ومعرف أسماء قط الشطرنج. كما يوصي بالكتب التي تعتمد أكثر على الرسوم التخطيطية والقليل من الكلام، بحيث تشرح المواقف وحلها. وهذا يساعد على ثقل الموهبة بعد المرور بالعشرات من المواقف وكش الملك.

2- التدرب على رقعة مادية: يوصي كاسباروف بالتدرب على رقعة مادية بانتظام  عند الاستعداد لدخول الدورات. حتى في حالة دراسة الشطرنج وممارسته على الكمبيوتر.

3- تطوير القوة العقلية: يرجح كاسباروف سبب اعتلاءه عرش الأعلى تقيمًا في العالم لمدة 20 عامًا، هو قدرته على تحمل الضغط النفسي الشديد لفترات طويلة. كما كان يعتمد على خلق أفكار جديدة دائمًا، عملًا بنصيحة والدته التي أخبرته ان لعبة الشطرنج لا تتعلق بالفوز وإنما بإحداث فارق.

4- انضم لنادي: قد يكون التعلم في المنزل واللعب ضد الكمبيوتر أمر رائع. لكن لا يغني عن لعب الشطرنج وجها لوجه، من أجل التعلم والمتعة و لاستماع لدقات القلب المتسارعة مع التركيز الكامل خلال مدة المواجهة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.