طريقة النحت على الصخور والأحجار

يعتبر تشكيل الأحجار ونحت الصخور، هو أحد أنواع فن النحت ولكنها تعتبر من الآنواع التي من الصعب، تشكيلها لكثافتها وعدم القدرة على التحكم فيها فيتطلب نحت الأحجار وتشكيلها الصبر والتخطيط.

طريقة النحت على الصخور والأحجار 1 7/2/2018 - 1:49 م

نحت الصخور

– يعتبر اختيار الحجر الأملس أو الصابوني في حالة المبتدئين والذين ولديهم القليل من أدوات النحت حيث أن ملمس الحجر الأملس قطعة جافة من الصابون يجعله من السهل تشكيله بكل سهولة وباستخدام القليل الجهد.

– يعتبر الحجر الأملس ناعم للغاية ويمكن تشكيله باستخدام أي حجر آخر أو الأظافر ويوجد في الكثير من الألوان مثل الرمادي، والأخضر، والأسود ولكن هناك عيوب للحجر الأملس.

– حيث يحتوي الحجر الصابوني على الحرير الصخري والذي قد يتسبب في الاصابة بسرطان الرئة، وتليفها، وورم الآنسجة الظاهرية إذا تم استنشاقها.
يمكن شراء حجر المرمر للحصول على أفضل تركيبة نتيجة لمتانته وقابليته للتشكيل وتنوع الوانه.

– كما أن المرمر هو الأفضل لعمل منحوتة قوية، غنية بالألوان فمنه الأبيض، والرمادي، والبيج، والبرتقالي، والأصفر، والأحمر والشفاف متعدد الألوان.
وبالرغم من أن حجر المرمر يعتبر أقسى من الحجر الأملس، إلا أنه يمكن نحته بسهوله.

– حيث أنه لا يتطلب أدوات خاصة أو جهد كبير، ويمكن استخدام حجر الكلس، والذي يمكن نحته وتشكيله بسهولة وبانتظام ولكنه غير متاح في مجموعة كبيرة من الألوان ويأتي حجر الكلس في تدرجات اللون الرمادي، كما قد أن يكون حجر الكلس صعب النحت ولا يمكن تلميعه كما في حجر المرمر.

– من الممكن تجنب الحجار القاسية مثل الجرانيت والرخام. والذي يتطلب أداوت نحتها متخصصة، كما يتم نحت الجرانيت والرخام بكميات كبيرة حيث أنه الأمثل لبناء التماثيل أو الأشكال الأخرى الكبيرة التي تتطلب صلابة، ويجب اختيار كتلة الحجر بحيث يكون حجمها أكبر من حجم المنحوتة المراد عملها.

أدوات النحت على الحجر

– يجب حماية الفم دائما بقناع الغبار حتى وإن كانت كميات صغيرة من الأحجار، حيث يمكن أن يحتوي الحجر نفسه على الحرير الصخري أو السليكا.

يساعد تبليل الحجر قبل النحت الي تقليل الغبار ويمكن وضع مروحة حتى تطرد الغبار في حالة النحت لأشياء كبيرة.

– أصحاب الخبرات من النحاتين ينصحون بارتداء جهاز التنفس عند العمل على أحجار النحت الكبيرة وباستخدام الأدوات الكهربائية.
يجب ارتداء نظارات زجاجية واقية.

– ارتداء قفازات فيمكن أن يتسبب النحت في حدوث قروح أو جروح، وشراء الأدوات اللازمة كالمطرقة والإزميل والمبارد الجيدة، وشراء كيس رمل لوضع القطع المنحوتة عليه عند العمل.

تعلم فن النحت على الحجر

– رسم التصميم المراد عمله قطعة من الورق قبل النحت، ويمكن العمل باستخدام الطين الصلصالي لعمل مسودة، وبالنسبة للمبتدئين، فينصح بأن يتم البدئ بأشكال تجريدية.

– تحديد الاتجاه الأملس أو الوجه ذو الحبيبات كما في الأخشاب، فاتجاه الوجه الأملس أو الحبيبات هما اتجاهات تشكيل الحجر، واستخدام قلم الرسم الملون لرسم التصميم على الحجر الحقيقي لنحت على الحجر.

– حمل المطرقة في اليد المتحكمة والإزميل في اليد الأخرى، والضرب على نهاية الإزميل باستخدام المطرقة وسوف تتساقط بعدها رقاقات الحجر، ووضع الحجر على كيس الرمل إذا لم يكن ثابت.

– وبالنسبة للأحجار الصغيرة، فيجب الحفاظ على الأحجار في أماكن أمنة أثناء النحت حيث يمكن أن يكون الحفاظ علية يدويا صعب جداً وأكثر إرهاق.
البدء بالنحت في اتجاه مركز الحجر.

– وليس باتجاه الحواف. حيث أن الحجر يصبح أقل سمكاً وأقل دعماً باتجاه الحواف، ومن الممكن أن ينكسر بطريقة لا يمكن التحكم فيها، واستخدام الإزميل مع التشققات وليس من خلالها، كما يمكن تخفيض كمية الحجر المفقودة عن طريق العمل مع التشققات، وليس ضدها.

الانتهاء من تشكيل الحجر
– برد الحجر فالبرد هو أفضل طريق للحصول على تفاصيل جيدة ودقيقة للشكل المنحوت، وتحسين الشكل النهائي للقطعة، واستخدام الغراء لجمع قطع كبيرة قد تم فقدها من الحجر.

– جعل المنتج النهائي أملس وذلك باستخدام الأوراق الرملية أو الصنفرة فإزالة أثر نحت الإزميل والخدوش التي نتجت عنه سوف تجعل الحجر أو القطعة المنحوتة تبدو بشكل أكثر أناقة واحترافية.