طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز وطُرق أخرى لقياس ضغط الدم

تُعتبر طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز واحدة من أهم الموضوعات التي تشغل بال كل مريض يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ويبحث المرضى عن طريقة القياس بدون جهاز حتى لا يقومون بالذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة خاصةً أن ضغط الدم يحتاج مُتابعة دورية، ونعرض لكم اليوم معظم طرق قياس ضغط الدم.

طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز

طريقة قياس ضغط الدم

 

طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز

ونُقدم لكم اليوم طريقة القياس بدون استخدام أي أجهزة سواء رقمية أو زئبق، وأولاً عليك تحديد موقع الشريان داخل الرسغ ووضع إصبعين على الشريان بإحكام، عليك بعد ذلك القيام بعد ضربات قلبك لمدة 15 ثانية ثم ضرب الرقم الذي قُمت بعده في 4 لتحصل على معدل ضربات قلبك في هذا الوقت.

طريقة قياس ضغط الدم

 

كما يمكنك قياس ضغط الدم باستخدام طريقة أخرى وهي الوقوف أمام حائط ووضع ظهر اليد على الحائط والضغط على الحائط لمدة دقيقة، وبعد ذلك تقوم بالجلوس وتترك يديك مرتختين تماماً دون أي تحريك فإذا تحركت اليد ورُفعت بشكل تلقائي فهذا يدل أنك تُعاني من ارتفاع حالياً في ضغط الدم.

طريقة القياس باستخدام الهاتف المحمول

كما يتواجد طريقة للقياس عن طريق الهاتف المحمول باستخدام عدد من التطبيقات التي يتم تحميلها من متاجر التطبيقات، وتُعد هذه الطريقة من الطرق التي تُظهر نتيجة ضغط الدم بصورة غير صحيحة في أغلب الأحيان فلا يجب الاعتماد عليها كلياً، حيث أن طرق القياس يدوياً تعتبر أفضل من استخدام الهاتف المحمول.

طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز

وتُعد الطريقة الرسمية والتي يعتمد عليها الأطباء هي استخدام أجهزة الزئبق في قياس ضغط الدم، بالإضافة إلى الأجهزة الرقيمة الحديثة التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

طريقة قياس ضغط الدم

وهناك العديد من العلامات التي توضح أن المريض يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وعلى سبيل المثال من هذه العلامات الصداع الشديد والقلق والارتباك ونزيف الأنف ومشاكل في الرؤية وألم في الصدر وسرعة ضربات القلب ودم في البول، أما إذا كنت تُعاني من انخفاض في ضغط الدم فسيظهر عليك أعراض مختلفة مثل الشعور بالدوار وعدم وضوح الرؤية وشعور الضعف وقد يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى حالات الإغماء.

 



عن الكاتب:
اترك رد