تعرف على أسعار البنزين اعتباراًمن يوليو

تنوى الحكومه عن زياده جديد في  أسعار بنزين 92 بواقع جنيه واحد أول  يوليو المقبل، بعد إجازة عيد الفطر المبارك،  لاستكمال منظومة ترشيد دعم الوقود التي بدأتها قبل 4 سنوات.

أسعار البنزين

أسعار البنزين

وفور إقرار الزيادة الجديدة بواقع جنيه، سيتم  رفع سعر بنزين 92 إلى 4.5 جنيه للتر الواحد، مقابل 3.5 جنيه حاليًّا، و2.65 جنيه في شهر نوفمبر الماضى.

وقد حصلت مصر على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمه 2.75 مليار دولار كشريحة أولى من اصل  قرض بقيمة 12 مليار دولار، حيث تنظر الحكومه صرف الشريحه الثانيه  التي تبلغ  قيمتها 1.25 مليار دولار، لتسعى الحكومه في  الاصلاح الاقتصادى مما يودى ترشيد النفقات وتخفيض عجز الموازنة  للدوله والتحول إلى الفائض الكلى بدلاً من العجز.

واكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء  أن الحكومة ماضية في تنفيذ برنامج تخفض الدعم عن الطاقة.

واكدت  المصادر أن الحكومة تنوى لتنفيذ الزيادات الجديدة مع بدء تطبيق الموازنة العامة للدولة 2018/2017، كما أن هناك زيادات أخرى ستلحق فئة بنزين 80  .

واوضح  طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة لم تفي بأى تفصيلات حتى الآن حول طبيعة الزيادات التي ستلحق المواد البتروليه، لكن مشروع الموازنة يشمل تحريك الأسعار لتوفير مبالغ كانت ستزيد من فاتورة دعم الوقود بشكل كبير، حسب قوله.

حيث أضاف أن الزيادة التي لحقت فاتورة دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة كبيرة للغاية، إذ ارتفعت من نحو 35 مليار جنيه خلال العام المإلى الجارى 2017/2016، لتصل إلى نحو 110 مليارات جنيه في الموازنة الجديدة 2018/2017.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع سعر برميل البترول من 40 دولارَا للبرميل إلى 52 دولارًا في تقديرات الموازنة الجديدة، وارتفاع سعر الدولار من 9 جنيهات إلى 16 جنيهًا بها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد