مع بداية عمل أكشاك “بيع زبالتك”تعرف على قائمة بأسعارها وراى المواطن وقطاع الزبالين

أكشاك “بيع زبالتك” ثير جدلا واسعا الآن وسط فريقين بين معارض  ومؤيد للفكرة، ولسوف نتطرق للطرفين في حياد تام، ونطلب من متابعينا رصد آراؤهم والسبب في الموافقة والمعارضة، ولكن دعونا نستعرض لكم ما تم إنجازه للفكرة أولا، وأسعار القامة بالكيلو، والأماكن التي سوف يتم البيع لها”منافذ شراء القمامة”.

كشاك-بيع-زبالتك-تبدأ-عملها-وقائمة-

كشاك-بيع-زبالتك-تبدأ-عملها-وقائمة-

منافذ وسيارات لشراء القمامة من المواطنين

بداية الفكرة تبدأ في حي مصر الجديدة والنزهة الجديدة، وسوف تتمركز ألأكشاك في  ميدان ابن سندر وشارع أسوان، ولكن هناك مجموعة من العربات المجهزة سوف تمر بأحياء مصر الجديدة والنزهة، علاوة على الإعلان الدائم من الحي بمواعيد مرور سيارات جمع القمامة المدفوعة.

لقد تمت دراسة الموضوع مؤكدة، أن مصر تنتج كل عام حوإلى 17 مليون طن من المخلفات الصلبة على مستوى الجمهورية بالكامل،  حيث التقديرات تشير إلى أن الناتج اليومى للمخلفات الصلبة “القمامة” حوإلى 43 ألفًا و835 طنًا يوميًا وفد يصل إلى 47 ألف طن حيث بلغت تكلفة رفع هذه القمامة في القاهرة نصف مليار جنيه سنويًا، مشيرة إلى أن محافظة القاهرة تنتج وحدها نحو 10 آلاف و795 طن قمامة يوميا.

أسعار بيع زبالتك

أكشاك “بيع زبالتك” تبدأ عملها وقائمة بأسعار القمامة
أكشاك “بيع زبالتك” تبدأ عملها وقائمة بأسعار القمامة

أما عن الأسعار فهي سوف تكون حسب النوعية فقد حدد سعرا خاصا لكل كيلو من النوعيات التالية، أولا سعر كيلو علب الكانز 9 جنيهات، كيلو البلاستيك ثلاثة جنيهات، وعشرون قرشا لكيلو الزجاج، وثمانون قرشا لكيلو الورق ووالكرتون للكيلو جنيها فقط.

صور منافذ أكشاك “بيع زبالتك”

يعمل الكثير من المتطوعين إلى تجميل وتزين الأكشاك لتبدو بشكل حضاري  وجميل يتناسب مع الغرض المنوط له هذه الأكشاك.

أكشاك “بيع زبالتك”
أكشاك “بيع زبالتك”

 أراء مؤيدي الفكرة “بيع زبالتك”

النائبة البرلمانية شيرين فراج – صاحبة فكرة أكشاك شراء المخلفات من المواطنين، بالتعاون مع النائبة نادية هنرى، أن التجربة ستطهر شوارع العاصمة بالكامل مع تعميمها بنهاية 2018، مشيرة إلى أنها وضعت منظومة متكاملة من خلال استراتيجة تنمية مستدامة، وأن هناك مصانع تقوم بشراء القمامة من المنافذ الجديدة “. من جانبها، قالت النائبة نادية هنرى:” بندور 5% من القمامة فقط في مصر، وهو رقم ضعيف جدا، وهذه التجربة ستجعلنا نصدر منتجات ونحصل على عملة صعبة وينتعش الاقتصاد”.

تعليق نقيب الزبالين على بيع القمامة في “أكشاك الزبالة”

على عكس مؤيدي الفكرة انتقد بشدة شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، الفكرة وكان السبب وراء هذا الانتقاد لأكشاك شراء المخلفات الصلبة من المواطنين، أن الأكشاك لن تقوم بشراء القمامة وانما تركز على اربع انواع فقط وهى الزبالة الصلبة، بغرض اعادة التدوير ثم عقب من خلال برنامج “صالة التحرير” للإعلامية عزة مصطفى،  الذي يذاع على قناة صدى البلد” اليوم الأربعاء الماضى، أن هناك 3 ملايين مواطن يعملون في مهنة جمع القمامة بمصر، 93 ألف مواطن مسجل داخل نقابة الزبالين، وان تعميم الفكرة سوف يضر بمصالحهم ودخلهم الذي يعيشون منه.

وبين مؤيد ومعارض يحلم الجميع بانتهاء كابوس الزبالة الذي يحاصر شوارعنا والميادين،  فالشوارع النظيفة مشهد حضاري وجمالي، ويوفر الراحة النفسية للجميع، وعلى الرغم من اعتراض نقابة الزبالين على هذا الوضع ولكنى أري انه ربما يحفزهم على النشاط وسرعة جمع القمامة، حبت أعاني شخصيا وأنا من سكان مدينة نصر، من تقاعس الزبالين والذين يحصلون على مرتب شهرى منى، حيث يأتي الزبال مرتان أو ثلاث في الأسبوع، لأخد الزبالة، وصندوق الزبالة العمومي تاتى طائفة منهم وتقوم ببعثرة القمامة في الشارع لجمع المخلفات الصلبة، واعتقد أن حل أكشاك القمامة سوف يوقف هذه المهزلة.

أكشاك "بيع زبالتك" تبدأ عملها وقائمة بأسعار القمامة
أكشاك “بيع زبالتك” تبدأ عملها وقائمة بأسعار القمامة

 الاماكن الجديدة لانشاء اكشاك “بيع زبالتتك واكسب فلوس”

اشار رئيس حى مصر الجديدة، الاستاذ إبراهيم صابر،  أنه تم الاتفاق مع إحدى الجمعيات الأهلية، لإنشاء منفذين جديدين لشراء القمامة الصلبة من المواطنين داخل نطاق الحى، مشيرًا إلى أنه وقع الاختيار بشكل مبدئى على إنشاء المنفذين بمنطقتى ألماظة ومنشية البكرى، وأضاف رئيس حى مصر الجديدة، أن تجربة أكشاك شراء القمامة من المواطنين، هى تجربة بسيطة أساسها مشاركة المجتمع المدنى، وتحاول أجهزة المحافظة في نجاح التجربة، ويتم التعاون مع الجمعيات الأهلية التي ترغب في المشاركة في مثل هذه الأشياء، ويتم مساعدتهم من خلال إصدار التراخيص وتوصيل الكهرباء وتوقيع العقود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد