عاجل.. قرار جديد من الحكومة بشأن إعفاء واردات الذهب من الجمارك وشرط وحيد لإعفاء المشغولات الذهبية

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على طلب مد العمل بقراره رقم 1801 لسنة 2023، والخاص بإعفاءات واردات الذهب الواردة من الخارج رفقة الركاب القادمين من الضريبة الجمركية وكافة الرسوم عدا ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر أخرى تنتهي في 10- 5- 2024، وذلك للأشكال نصف المشغولة والمعدة للتداول النقدى والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة.

جاء قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة الإعفاء الجمركي للذهب في محاولة ضبط الأسعار بالسوق المعدن الأصفر خاصة بعد أن أحدث القرار مردودا إيجابيا في استعادة الاستقرار وتوازن الأسعار في الفترة الأخيرة، بعد أن ارتفعت أسعار الذهب بنسبة تزيد عن 100% خاصة مع نقص المعروض وزيادة سعر وشح الدولار.

كيف سيؤثر إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6 أشهر؟

إن قرار مجلس الوزراء الحالي يسمح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال السبائك الذهبية دون أي رسوم جمركية أو ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة، مما يعني دخول المزيد من الذهب من الخارج، وصرح المتحدث باسم شعبة الذهب أن هذه المبادرة منذ اطلاقها ساعدت على دخول ما يقرب من ال3 أطنان من الذهب من الخارج، الأمر الذي ساهم فى ضبط حركة الأسعار، وتهدئة وتيرة الصعود في حركة المعدن الثمين نتيجة ارتفاع الكمية المعروضة بالسوق.

هل يسمح القرار بدخول المشغولات الذهبية؟

هذا ووفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، فإنه يسمح بدخول الذهب المشغول بكافة أشكاله بشرط وجود فاتورة تثبت قيمة المصنعية رفقة صاحبه.

كيف قابل المصريون قرار إعفاء الذهب من الجمارك؟

أصدر مجلس الذهب العالمي بيانا يفيد بارتفاع مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 46.3% عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتتجاوز 33.5 طن، مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من عام 2022، وبخاصة  مشتريات الجنيهات والسبائك التي ارتفعت نحو 173%، بينما تراجعت مشتريات المشغولات بنحو 8%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد