تراجع قيمة أسهم شركة أبل بمقدار200 مليار دولار خلال يومين

أظهرت الأنباء التي تم تداولها يوم الخميس أن أسهم شركة آبل الأمريكية تعاني من قلة استقرارها، حيث من المتوقع أن تفقد قيمتها السوقية بمقدار200 مليار دولار في مجرد يومين، يعود ذلك إلى التقارير التي تشير إلى أن الحكومة الصينية تعتزم حظر استخدام الهواتف الآيفون في المؤسسات الحكومية.

شعار لشركة آبل_ المصدر صور جوجل

تشديد القيود المفروضة

وفقاً للتقارير، فقد أعلنت الصين مؤخراً عن تشديد القيود على استخدام موظفيها لأجهزة آيفون، حيث طلبت من الموظفين العاملين في بعض الوكالات الحكومية التوقف عن استخدام أجهزة الهواتف المحمولة التي تنتجها شركة أبل خلال فترة العمل، وقد أدى هذا التطور إلى انخفاض قيمة أسهم الشركة المقرة في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا بنسبة تصل إلى 5.1٪، واستمر هذا الانخفاض على مدى يومين حتى وصلت إلى 6.8٪.

تأثير الاقتصاد الصيني على أداء أسهم شركة أبل وزيادة خسائرها

تُعَدُّ شركة أبل العنصر الأكبر في مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية، وذلك بفعل تداعيات عدة مشكلات في الصين، مما يؤدي إلى زيادة عمليات البيع بشكل واسع نسبيًا. يُشهَد الاقتصاد الصيني، الذي يعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تراجعًا، وذلك نتيجة لأزمة طويلة الأمد في سوق العقارات، مما يُهدِّد الطلب على مجموعة واسعة من السلع الأساسية والإلكترونيات الاستهلاكية. كما تُعَتَبر شركة تصنيع آيفون الصين أكبر سوقٍ خارجي لشركة أبل وقاعدة إنتاج عالمية، وتتفاقم مشاكل شركة أبل بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع بيع السندات، وتتسبب في مخاوف من الضغط على الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة التضخم في ظل استمرار المرونة الاقتصادية الأمريكية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد