الدولار يطيح بالعراق.. وجنون المواطنين بسبب أسعار السلع

شهدت أسعار صرف الدولار في العراق اليوم حالة من التذبذب والارتفاع، وذلك استكمالا لما شهدته أسعار الدولار في العراق على مدار الأسابيع القليلة الماضية، إذ تجاوز سعر صرف الدولار في العراق خلال نهاية الأسبوع 160 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار أميركي، ما تسبب في معاناة العراق من أزمة ارتفاع سعر الصرف.

سعر الدولار في العراق

كما بلغ سعر الدولار في بعض الأسواق العراقية، مثل إقليم كردستان بالعراق، إلى نحو أكثر من 165 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي.

كلمة رئيس وزراء العراق عن سعر الصرف

ما دفع محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي على التأكيد على مدى تفاني الحكومة في مواصلة الدعم التي تقدمه للبنك المركزي العراقي، بهدف إعادة سعر صرف الدولار في العراق إلى السعر الرسمي، إذ أن هذه الأزمة الاقتصادية تحتاج لمواجهة قوية من قبل الحكومة العراقية، والتي يتلخص دورها في تقديم حلول حاسمة لإنهاء السياساتِ المالية الخاطئة التي ورثتها الحكومة الحالية.

تحذير شديد اللهجة من رئيس وزراء العراق

كما أوضح شياع أنهم قاموا باتخاذ مجموعة من القرارات الشجاعة لدعم الدينار العراقي والعمل على استقراره، كما وجه تحذير شديد اللهجة إلى كل من يحاول استغلال هذه الأزمة التي تمر بها العراق ويحاول التلاعب باحتياجات المواطنين.

سبب الأزمة الاقتصادية في العراق

كما نفى شياع ما يتردد حول أن سعر الصرف أرتفع نتيجة قرار حكومي، إنما كانت الزيادة نتيجة استغلال البعض للظروف الوقتية والاضطراب التي شهدته الأسواق التي لم تألف بعد التعامل مع الآليات المصرفية الجديدة، والتي من المقرر أن تحافظ على الأموال، ما سيتعتبر خطوة هامة في طريق الإصلاح الاقتصادي.

هل يمكن السيطرة على أزمة العراق الاقتصادية

في ذات السياق أكد البنك المركزي العراقي أن ارتفاع سعر الصرف في العراق هي حالة مؤقتة، كما حذر بعض الخبراء الاقتصاديون أنه من الصعب عودة السعر لسابق عهده بسرعة، إلى عتبة 147 ألف دينار المعتمدة على مدى العامين السابقين، وأن هذه الأزمة الاقتصادية التي تشهد مواصلة ارتفاع سعر الصرف، ستقود وفق رأييهم إلى ارتفاع معدلات التضخم ما سيقود في النهاية إلى موجة من غلاء أسعار السلع بالأسواق.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد