انطلاق الذهب من جديد بعد تراجعه عقب نشر محضر الفيدرالى، وتوقعات اداء الذهب الفترة المقبلة

واصل الذهب هبوطه إثر نشر محضر الفيدرالى الامريكى يوم الخميس الماضى مشكلا محطات شرائية جيدة قبل ان يرتفع مجددا، وحسب ما جاء في بيان الفيدرالى فقد أكد جيروم باول على رفع الفائدة بمعدل 25 نقطة اساس، لتصل نسبة الفائدة الى 5.50% وهى بالفعل نسبة ايجابية مقارنة بنسبة التضخم الحالى بالولايات المتحدة، وعادة ما تنعكس قرارات رفع الفائدة بالايجاب على عوائد سندات الخزانة ومؤشر الدولار معا، كما تنعكس غالبا بالسلب على حركة اسعار الذهب، فكيف تفاعل الذهب مع قرار الفيدرالى هذه المرة؟.

عودة ارتفاع الذهب
صورة توضح ارتفاع سعر الذهب نسبيا – المصدر موقع Goldprice.org

 

يظهر الرسم البيانى بالاعلى تجاوب الذهب قليلا بعد الهبوط، على الرغم من رفع فائدة الفيدرالى بنسبة 0.25% ولكن يبدو ان تلك النسبة غير كافية لفتح شهية المستثمرين وحثهم للتوجه بقوة نحو سندات الخزانة عوضا عن الذهب، وبالرغم من ارتفاع نسبة الفائدة بامريكا الى اعلى مستوى لاكثر من عقدين، إلا ان هناك ما يهدد مستقبل السندات، الا وهو التضخم الذى تقلص بالفعل لنسبة 3%، نتيجة تشديد السياسة النقدية المتواصلة على مدى الشهور الماضية.

بريق الذهب

سيائك ذهبية
سبائك ذهب – المصدر كاميرا الكاتب.

عادة ما يعطى هبوط التضخم نظرة ايجابية للذهب، ويعيد اليه بريقه، فان كان سبب رفع اسعار الفائدة التى تصب في صالح مؤشر الدولار والسندات الفيدرالية هو التضخم فما حاجتنا لمواصلة الرفع بعد هبوطه؟،
يستهدف الفيدرالى الهبوط بالتضخم الى نسبة 2% وها نحن ذا عند نسبة 3% حسب مؤشر اسعار المستهلكين بالولايات المتحدة، فماذا بعد؟
نتوقع تيسير السياسة النقدية للفيدرالى في المستقبل القريب ولكن ليس قبل فترة من الابقاء على نفس سعر الفائدة حتى الربع الثانى من عام 2024 على الاقل، وهذا احد اهم اسباب التنبؤ بعودة الذهب، سوف ينطلق الذهب مجددا بالضرورة فهو من ادوات الاستثمار طويل الاجل الجيدة، ومن افضل الاوعية الادخارية.

قرارات الشراء والبيع

كل انخفاض للذهب هو فرصة جيدة قد يبنى عليها قرار بالشراء وكل قمة هى محطة بيعية جيدة، ويظهر الرسم البيانى التالى واحدة من افضل القمم التى تشكلت في مايو الماضى عند سعر 2050 دولار للاونصة.

رسم بيانى يوضح قمة مايو – المصدر منصة kitco للتداول.

وهبط سعر الذهب على مدى السبعة ايام الماضية، بالرغم من صعوده قليلا اليوم (22 اغسطس 2023) بمقدار خمسة دولارات بالاونصة ليستقر عند سعر 1895 دولار، وما يزال هذا السعر فرصة شراء جيدة.

تنويه

قسم شرائك الى محطات سعرية واشترى من انخفاض، كن حذرا عند الشراء هذا الاسبوع فمازال هناك عدة احداث قد تؤثر على حركة الذهب وعلى رأسها منتدى جاكسون هول المقرر انعقادة من 24 الى 26 اغسطس الجارى في ولاية كنساس حيث سيجتمع جيروم باول بنخبة من اهم الاقتصاديين وصانعى القرار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد