الفوركس: هل تداول العملات حرام أم حلال؟

هناك بعض التساؤلات عن تداول الأوراق المالية ومنها هل تداول الأوراق المالية حرام؟ ولذلك لكون نسبة المسلمين الراغبون في البدء في الفوركس في كثرة متزايدة ويرغبون في التأكد من مدى الحلال والحرام لتداول الاوراق المالية او السلع او غيرة من أشكال التدوال، من المعروف أن الله عز وجل أحل البيع والشراء وكل أنواع التجارة المشروعة واما الربا فهو محرم ولا جدال فيه فمتى تكون المضاربات حلال والبعد عن الحرام وشبهة الحرام.

الفوركس: هل تداول العملات حرام  أم حلال؟ 1 20/9/2020 - 11:05 م

تداول الأوراق الفوركس التقليدي

التدوال التقليدي والذي يعتمد على وجود وسيط يقوم باقراض بعض المال ويأخذ في المقابل  فائدة او يتم رد المال للمقرض بزيادة مالية فهذا محرم شرعا وهو ما يعرف في عالم الفوركس ب swap, اما ان كان التداول على علم بكل ما يحتويه من مخاطر ومن مالك الحر أو بواسطة وسيط مقابل رسوم فهنا زالت عنه أسباب الربا، لذا يجب أن تتعلم الفوركس جيدا  قبل المخاطرة.

ماهو الفوركس الإسلامي؟

الفوركس الإسلامي هو أحد أنواع التجارة زال عنها أسباب  الربا، ومن أهم النصائح أن يجب أن تتحرى الموقع الذي ترغب في المضاربة المالية من خلاله جيدا وان تقرأ كثيرا الفرق بين الحلال والحرام فهو خيط رفيع بين الاثنين.

إجابة رجال الدين عن مدى تحريم تداول الأوراق المالية

تعريف الربا هو كل مال اقترض بغرض التجارة او بأي غرض أخر و قام المقترض برد المال مضاعفة او بزيادة، أما الاقتراض ورد المال بدون زيادة فهو حلال ولا حرام فيه.