السيارة الكهربائية المصرية في الاسواق قريبا.. 50 ألف جنيه لكل مشتري و6 آلاف جنيه توفير

اقتربت السيارة الكهربائية المصرية من الظهور في الشارع المصري مع اقتراب عام 2023 حسب خطة الحكومة المسبقة لإنتاجها، واعتماد ميزانية كبيرة وحوافز ضخمة لدعم صناعة السيارات الكهربائية، حيث قررت دعم المشتري بمبلغ 50 ألف جنيه ودعم المصنع بنسبة 25% من قيمة الوحدة، في إطار تشجيع الدولة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء.

دعم كبير من الحكومة للسيارة الكهربائية المصرية

 لقد خصصت الدولة نصف مليار جنيه دعما سنويا لصناعة السيارات الكهربائية، وجاري حاليا تصنيع سيارة سيدان كهربائية مصرية تسير لمسافة 400 كيلو، وتوفر حوالي 6 آلاف جنيه للمواطن مقارنة بنظيرتها التي تستخدم البنزين كل 10 آلاف كيلو متر، ويتم الآن إنشاء 3 آلاف محطة شحن للسيارات الكهربائية في 600 موقع في 3 محافظات.

الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أكد أن السيارة الكهربائية توفر 180 ألف جنيه عن كل 300 ألف كيلو متر مقارنة بالسيارة البنزين موضحاً أنه سيكون هناك تسهيلات كبيرة في التقسيط لمن يشتري السيارة الكهربائية.

يتوقع أن تصل مبيعات السيارة الكهربائية إلى 8.7 سيارة في عام 2025

حسب تقارير رسمية صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت 3 ملايين سيارة في عام 2020، بزيادة قدرها 41% عن العام السابق، ورجح التقرير أن ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 51% العام الحالي، وهو ما يمثل حوالي 9% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة، ويتوقع أن تصل في عام 2025 إلى 8.7 ملايين سيارة، أي حوالي 19% من إجمالي السوق.

أعلنت وزارة الكهرباء في وقت سابق أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو واط ساعة تيار متردد سيكون بتكلفة 169 قرشاً لكل كيلو واط ساعة، بالنسبة للأماكن التي تعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان، وتبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالأماكن التي تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرشاً لكل كيلو واط ساعة.

تكلفة شحن الكيلو واط ساعة 375 قرشا حتى 50 كيلو

أما تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلو واط ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرشاً لكل كيلو واط ساعة، وشحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة أسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلي وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025، وهو ما يعني أن دعم السيارة الكهربائية ليس فقط في من أجل تخفيض سعرها، ولكن الدعم مستمر في شحنها بالطاقة الكهربائية سواء من خلال البيوت أو المحطات المخصصة لذلك.

تسير 300 كم بـ50 جنيه فقط وشحنها سنتين مجانًا.. تعرف على إمكانيات وموديلات وسعر السيارة الكهربائية

الحكومة أعلنت كثيرا أنها تتجه نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة في المركبات بهدف الحفاظ على البيئة، ومواكبة التطورات العالمية في هذا الصدد، وتعمل على جذب المزيد من الشركات العالمية لإنتاج وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في السوق المصري، وتهيئة البنية التحتية اللازمة لتسييرها في الشارع المصري.

الأكيد أنه مع نزول السيارة الكهربائية للسوق المصرية، سوف تتغير خريطة السيارات في مصر، خاصة في ظل تنافسية الأسعار لصالح الكهربائية، إضافة إلى التوفير الذي سيستفيد منه المواطن عندما يتخلى عن البنزين، والأكيد أيضا أن اللجوء


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.