الانترنت والبحث في مصر: كيفية استثمارهم والاستفادة منهم

يعد الإنترنت من أهم مصادر المعرفة والمعلومات في ظل الثورة المعلوماتية والأنفجار المعرفي، كما يعد الإنترنت حقلا خصبا لكل مجالات البحث والمعرفة فبمجرد ضغطة زر يصبح أمامك الالآف من نتائج البحث في شتي العلوم الفنية والثقافية والحرفية والتاريخية وغيرها. يوفر الإنترنت الكثير من الخدمات مثل الترجمة الفورية والتجارة الإلكترونية، ومن الغريب أن يكون العالم بأسره في تقدم وبحث مستمر وتطور بينما ينصب اهتمام المصريين على الأخبار والالعاب والفيديوهات، وإذا نظرنا إلي حال البحث العلمي في مصر فإنه يعاني شديداً نظراً لما تمر به مصر من أزمات أقتصادية وسياسية طاحنة مما جعل ميزانية البحث العلمي لا تتجاوز 1% من الناتج القومي. ومما لايخفي على أحد أهمية البحث العلمي في الرفي والتقدم للبلاد.

كيفية الاستفادة من البحث والانترنت

الجدير بالذكر الإشارة إلي كيفية الإستفادة من البحث والإنترنت في الربط بين البحث النظري والتطبيق العملي. فيمكن الإستفادة من الإنترنت في البحث عن أحدث الأبحاث العالمية المنشورة في المجالات العلمية المختلفة، مما يوفر على الباحثين عناء الدراسة والبحث، وأيضا يوفر الوقت والجهد المبذول مما يجعلهم مواكبين لمختلف التطورات التي تطرأ على الجانب العلمي،  والأكتشافات والاختراعات وكيفية الاستفادة منها داخل البلاد.

أيضا يمكن الاستفادة من البحث على الإنترنت في التنمية المستمرة داخل العملية التعليمية والمؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات وربط المعلمين والطلاب وتذويدهم بكل جديد في العلم، كما يمكن لأي شخص أن يتعلم من أي مكان وفي أي مجال يرغب فيه عن طريق الكورسات التي تقدمها الجامعات والمواقع التعليمية على شبكة الانترنت مما قد لا يكون متوفراً في النطاق الذي يعيش فية.

كيف يمكن لمصر الاستفادة من الانترنت

أيضا ما يمتلكه الإنترنت من سهولة الحصول على المعلومة وسرعة الوصول إليها عن طريق الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر، ويجب أن نشير أيضا الي أهمية أستخدام الإنترنت في الأسواق التجارية في خفض التكاليف اللازمة لبناء الأسواق والشركات ويتيح أيضا تسويقا أكثر فعالية وأكثر ربحا ووصولا إلي العميل بالإضافة إلي توفر المزيد من المعلومات عن السلع المعروضة، مما يساعد في تنشيط الاقتصاد المصري، وأيضا توافر المنتجات والسلع وانخفاض الأسعار مما يجلب المزيد من الأرباح لمصر،  فمن هنا يبرز أهمية أستخدام الإنترنت وأهمية البحث ذو الفائدة والأستخدام الأمثل لتلك الشبكات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.