رئيس جامعة عين شمس يوضح أهم معايير البرامج البينية.. والتحديات التي تواجهها

تشارك رئيس جامعة عين شمس السيد الدكتور محمود المتيني في الدورة الثالثة التي جاءت بعنوان البرامج البينية ضرورة المستقبل، وذلك بمشاركة كلًا من الدكتور العالمي مجدي يعقوب مؤسس مستشفي يعقوب الخيرية لعلاج أمراض القلب، وبالإضافة إلى أستاذ الاستشعار عن بعد الدكتور هشام العسكري، وعميد كلية هندسة جامعة لينكولن المتحدة.

التحديات التي تواجه البرامج البينية

أهمية البرامج البينية

صرخ الدكتور المتيني أن البرامج البينية لها أهمية كبيرة، حيث أنها أحد أهم التوجيهات المستحدثة في الجامعات العالمية، وهذه البرامج بإمكانها أن تحل العديد من المشاكل الواقعية المرتبطة بالتخصصات العلمية، وتجد لها طرق مناسبة تتناسب وتتوافق مع متطلبات السوق، كما أنها تزيل الحواجز المتواجدة بين التطبيق العملي وبين المعرفة النظرية،  كما تكمن أهمية هذه البرامج  أنها تساهم في تطوير المهارات الفكرية عند الطلاب.

التحديات التي تواجه البرامج البينية
التحديات التي تواجه البرامج البينية

التحديات التي تواجه البرامج البينية

  • تحديد تبعية الدرجة الدينية التي يتم منحها من خلال البرنامج البيني الخاص بأي من  الكليات التي تقدمها مجموعة التخصصات المشتركة في البرنامج. 
  • كما أن هناك اقتراح بإضافة مقررات جديدة تتميز بهويتها المستقلة داخل هذه البرامج والتي تختلف عن مقررات التخصصات الأخرى التي تدخل ضمن تمرين هذا البرنامج. 
  • بالإضافة إلى تفعيل ثقافة الفريق التدريسي وغيرها من الأمور التفاعلية الأخرى بين أعضاء هيئة التدريس مثل مجتمعات التعليم المهنية وكذلك آليات التقويم الخاصة بهذه البرامج.

أهم معايير وأبعاد البرامج البينية

  • البدء في وضع معايير محددة وواضحة ومتعددة التخصصات يمكن من خلالها استحداث البرامج البينية. 
  • وضع وتضمين لائحة واضحة للبرامج البينية مع اللائحة الداخلية لجامعة عين شمس. 
  • إنشاء وحدة تكون مسئولة عن البرامج البينية الموجودة بجامعة عين شمس تهتم بتنسيق بعملية التنسيق بين الكليات. 
  • الاتجاه إلى تحليل سوق العمل وايجاد اقتراحات جديدة للبرامج البينية مع متابعة عملية التخطيط الخاصة بها وما تحتوي عليه من أساليب التدريس وكذلك نظم التقويم داخل تلك البرامج.
  • تصميم وتطوير برامج تنمية مهنية مختلفة تساعد أعضاء هيئة التدريس وتختلف عن تصميم وأهمية البرامج البينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.