ملامح تنسيق الجامعات| مؤشرات الحد الأدنى لتنسيق كليات 2017 للقسم العلمي والأدبي.. انخفاض الشعبة العلمية 1% وملامح كليات الطب والهندسة

ساعات قليلة تفصل طلاب الثانوية العامة، عن معرفة النتيجة، خاصةً بعد الكشف عن الأوائل، ليبدأ بعدها الطلاب مباشرةً، الإستعداد لماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2017-2018 والالتحاق بالكليات والمعاهد، حيث يكون التنسيق على 3 مراحل خاصة بتسجيل رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، تبدأ المرحلة الأولى منها بعد إعلان النتيجة مباشرةً.

مؤشرات الحد الأدنى لتنسيق كليات 2017 للقسم العلمي

وبعد أن كشفت المؤشرات الأولية للنتيجة، اقتراب نسبة النجاح من نسبة نجاح العام الماضي، مع انخفاض أعداد الناجحين الحاصلين على 90% فأكثر هذا العام، ووفقاً للمؤشرات وما تم تداوله عن نتيجة الثانوية العامة، بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية (علمي علوم – علمي رياضة)، من الشريحة الأولى بالتنسيق، فتشير إلى الآتي:

  • ارتفاع الحد الأدنى بكليات القطاع الطبي، لشعبة “العلمي علوم” ومنها “طب – طب بيطري – صيدلة – طب أسنان – العلاج الطبيعي”، تزامناً مع تخفيض المجلس الأعلى للجامعات أعداد القبول بكليات الطب البيطري 10%.
  • تسجيل القبول بكليات الطب البيطري بحد أدنى 97 % بعد أن كان القبول بها في تنسيق العام الماضي 96.3% بطب بيطري الإسماعيلية جامعة قناة السويس.
  • ارتفاع الحد الأدنى، بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين، بعد توصبة المجلس الأعلى للجامعات، بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بهذه الكليات، حتى يتمكن قطاع البترول من استيعاب الخريجين بصورة كاملة، حيث كان مجموع القبول هندسة بترول وتعدين جامعة السويس بنسبة 99%، مع ارتفاعها هذا العام لتصل لنسبة 99.4%.
  • بالنسبة لطلاب شعبة “علمي رياضة”، ستشهد ارتفاعا في الحدود الدنيا بها خاصة كليات “هندسة تعدين وبترول بجامعة السويس وكذلك كليات الحاسبات والمعلومات.

مؤشرات الحد الأدنى لتنسيق كليات 2017 للقسم الأدبي

  • سيرتفع الإقبال على كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس والإسكندرية والزقازيق.
  • ارتفاع الحد الأدنى لكليات الآثار بعد تخفيض المجلس الأعلى للجامعات الأعداد بها لـ10 %، وأن يكون القبول بها بحد أدنى 82% للشعبة العلمية، بعد أن كان العام الماضي 81.4%، و90% للشعبة الأدبية بعد أن كان بنسبة 89.6% العام الماضي انتساب موجه بقنا جامعة جنوب الوادي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد