مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ترفع شعار” لغتنا تعزيز هويتنا” في اليوم العالمي للغة العربية

تحتفل اليوم الأحد الموافق 18 ديسمبر لعام 2022، مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، باليوم العالمي للغة العربية، لغة الضاد التي تعلو على كل اللغات، اللغة التي وسعت كتاب الله، ولم تعجز عن شمول أحكامه، اللغة التي وحدت العرب تحت ظلها وجعلتهم أمة واحدة، فما أعظمها من لغة.

مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ترفع شعار" لغتنا تعزيز هويتنا" في اليوم العالمي للغة العربية

احتفال مديرية التربية والتعليم باليوم العالمي للغة العربية

تم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، برعاية الأستاذ أيمن موسي، وكيل أول الوزارة بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، تحت شعار” لغتنا تعزيز هويتنا”، حيث أكد سيادته على أنه لا بد من توعية أبنائنا وتعريفهم بقدر وأهمية اللغة العربية، حيث إنها لغة القرآن الكريم.

مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ترفع شعار" لغتنا تعزيز هويتنا" في اليوم العالمي للغة العربية
مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ترفع شعار” لغتنا تعزيز هويتنا” في اليوم العالمي للغة العربية

وفي ضوء هذا الإطار نظمت العلاقات العامة بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، برامج وأفلام تثقيفية، ومبادرة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية على موقع مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وأيضا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

كما تم عمل بعض المسابقات الثقافية في المدارس، مع إقامة ورش عمل، ومسرحيات، وقصص، بمشاركة معلمي اللغة العربية، وذلك لغرس روح الانتماء، والهوية العربية، داخل عقول أبنائنا الطلاب، لتشجيعهم على الاهتمام باللغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية يوافق 18 ديسمبر، من كل عام وهذا اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3190 لعام 1973، والذي بموجبه تم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وجاء علي القرار بناء على اقتراح تم تقديمه من المملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، وكان الغرض الأساسي من الاحتفال باللغة العربية هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة العربية، وثقافتها، وتطورها، وذلك من خلال إعداد برامج، وأنشطة، وفاعليات خاصة تخدم هذا الشأن.

كما أن من العجائب والمميزات الغريبة للغة العربية والتي تتميز بها عن باقي اللغات ما يلي:

  • كل كلمة تبدأ بحرف( الكاف)، غالبا ما تعطي معنى الاحتواء مثل( كيس، كفن، كوكب).
  • كل كلمة تبدأ بحرف( الغين)، غالبا ما تعطي معني بعدم الوضوح مثل( غبار، غيم، غباء).
  • من العجائب أيضا ما يطلق عليه اسم( النحت)، ويعنى أن بعض الحروف إذا اجتمعت مع بعضها تعطي معنى واحد، مثل أحرف( ب، ح، ر)، إذا اجتمعوا مع بعض أعطي تجمعهم معني الاتساع والضخامة، مثل( بحر، حرب).
  • كل كلمة تحتوى على حرفي( ج، ن)، تعطي معنى الخفاء مثل( جنة، جن، جنين).
  • المعروف أن الفعل يتكون من مجموعة من الحروف مثل( يأكل)، ولكن من عجائب اللغة العربية أنها تحتوي على أفعال تتكون من حرف واحد، مثل( م: وتعنى الإيماء)، ( ق: تعني الوقاية)، ( ر: بكسر الراء وتعني انظر).
  • عدد الكلمات في اللغة العربية يبلغ 12302912 كلمة بلا تكرار، أما عدد كلمات الإنجليزية يبلغ 600000 كلمة، أي أن عدد كلمات اللغة العربية أكثر بمعدل 20 ضعف كلمات اللغة الإنجليزية، وذلك يدل على ثراء اللغة العربية عن بقية اللغات.
  • يمكن لكلمة واحدة في اللغة العربية أن تشكل جملة كاملة مثل( فأسقيناكموه)، حيث إن لفظ واحد احتوي على( حرف عطف، فعل، فاعل، مفعول به أول، مفعول به ثان).

اقرأ أيضا: مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يحتفل باليوم العالمي للغة العربية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. اولادي احسن في البيت يقول

    الصف الاول الابتدائي ٧ حصص ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والحقيبه المدرسيه ٨٠ريال في السنه والمصروف الشهري لطالب ١٠٠٠ والبنزين والشمس ولارهاق ومريض السكر والضغط وضغط الحياه والدراسه لمدة سنه مطوله اجازه شهر ههههههههههههه