دليلك للتعرف على التخصصات الجامعية الجديدة…برنامج “الأمن السيبراني” بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالقاهرة

يرغب كثير من طلاب الثانوية العامة بالالتحاق بتخصصات جديدة تتلاءم مع احتياجات سوق العمل، ومن أهم هذه التخصصات هو “الأمن السيبراني” الذي يتطلع العديد من طلاب الثانوية العامة لدخوله، حيث إنه من المجالات المعاصرة والتي لها مستقبل باهر، ويمكن الالتحاق بكلية “الأمن السيبراني” من خلال جامعة القاهرة والتي تعتبر المكان الأول لدراسة هذا المجال.

برنامج الأمن السيبراني بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالقاهرة

برنامج الأمن السيبراني بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالقاهرة

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

كما تتم دراسة كيفية حماية الأنظمة والأجهزة الرقمية والإلكترونية، وحماية المعلومات الدولية والمحلية من عملية الاختراق وسرقة البيانات، ويطلق عليها أيضًا كلية “أمن تكنولوجيا المعلومات”.

أدق التفاصيل عن كلية “الأمن السيبراني”

تعد كلية “الأمن السيبراني” واحدة من أهم التخصصات الجديدة والتي يمكن لطلاب الثانوية العامة الالتحاق بها، لذلك إذا كنت مهتمًا بدراسة هذا المجال فلا بد من التعرف على المعلومات التالية:

  • تعتمد الدراسة داخل كلية “الأمن السيبراني” على نظام الساعات المعتمدة.
  • يعتمد البرنامج الأكاديمي لهذه الدراسة على الربط بين الدراسة بالواقع العملي.
  • يقدم البرنامج برامج تدريبية من جهات معتمدة بالإضافة إلى مشروع تخرج في نهاية الدراسة، وذلك لقدرة الطالب على التعامل مع الواقع.
  • يتعلم الطلاب من خلال البرنامج كيفية التصدي والوقاية وكذلك التعافي من الهجمات السيبرانية، وذلك من خلال منهج متعدد التخصصات.
  • كما يزود الطلاب بكيفية تقييم وحل مشكلات الأمن السيبراني، وذلك من خلال دراسة العديد من التخصصات.
  • يساعد الطلاب في فهم المعلومات الأساسية عن الحوادث والهجمات السيبراني وكيفية التعامل معها.
  • تكون الدراسة داخل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، وتعتمد الدراسة به على دراسة الشبكات والأمن السيبراني.
  • تتمثل مدة الدراسة في أربعة أعوام، وكل عام يحتوي على مستويين دراسيين، وفي آخر عام من الدراسة، يتشارك الطلاب في شكل مجموعات لتقديم مشروع خاص به ويسمى بمشروع التخرج.
تحليل البيانات وحمايتها من الإختراق بواسطة الأمن السيبراني
تحليل البيانات وحمايتها من الإختراق بواسطة الأمن السيبراني

كم تبلغ تكلفة دراسة الأمن السيبراني في مصر؟

تعتمد الدراسة لبرنامج “الأمن السيبراني” داخل جامعة القاهرة على نظام الساعات المعتمدة، فتبلغ تكلفة الساعة الواحدة حوالي 1170 جنيهًا مصريًا، وذلك للطالب المستجد.

حماية المعلومات الأساسية من الحوادث والإختراق
حماية المعلومات الأساسية من الحوادث والإختراق

كم يبلغ راتب وظيفة “الأمن السيبراني” داخل مصر؟

تختلف رواتب الموظفين العاملين بمجال الأمن السيبراني وذلك على حسب الخبرة، فتبدأ من ٥٠٠٠ جنيه مصري لذوي الخبرات المحدود وتستمر في الارتفاع كلما زادت الخبرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد