خبير تربوي يوضح شروط وضع أسئلة الاختيار من متعدد للثانوية العامة

قام التربوي تامر شوقي مؤخرًا بالكشف عن تفاصيل أسئلة الاختبار من متعدد المقرر وضعها في ورقة اختبارات الصف الثالث الثانوي، حيث تنطلق الاختبارات في شهر يونيو القادم في الثاني عشر من ذلك الشهر، لهذا يهتم الطلاب وأيضًا أولياء الأمور بالتعرف على تفاصيل الورقة الاختبارية وكل ما يتم الإعلان عنه بخصوصها وهذا ما نوضحه لكم فيما يلي.

شروط وضع أسئلة الاختيار من متعدد

أوضح شوقي أن أسئلة الاختبارات توضع بشروط معينة لا يجب أن يخرج عنها واضع الاختبارات حتى لا يتم اتهامه فيما بعد بسبب تلك الأخطاء، وكذلك على أولياء الأمور والطلاب معرفة هذه النقاط لكي لا يتم فيما بعد بالمطالبة ببعض الطلبات التي لا تتفق مع صحة تلك الشروط، فإن الأسئلة لا توضع فقط بشكل عشوائي لا قواعد له، وإنما لها قواعد، ويحب على واضع الأسئلة مراعاة هذه التفاصيل بدقة.

فعلى سبيل المثال:

  1. شمولية الأسئلة لكافة أجزاء المقرر الدراسي من خلال تحديد عدد أسئلة معينة لكل درس وتحديد الأهداف التي تقيمها تلك الأسئلة وهذا حسب أهمية كل جزء وكل مستوى.
  2. كما ويجب مراعاة أن بعض الدروس تقيس أهداف معينة لا تقوم دروس أخرى بقياسها لأنها تختلف في المهارات العقلية وقدرتها.
  3. أسئلة الاختيار من متعدد تستطيع أن تكشف عن الأهداف المختلفة ويراعى ذلك في كل سؤال يتم وضعه.
  4. بالإضافة إلى أن الإجابات على تلك الأسئلة يجب أن يراعى تشابها ولكن لا تكون صحيحة جميعها في نفس الوقت فلا يجب أن تكون البدائل بعيدة عن الصحة أو لا تمت للسؤال بصلة لأنها تسهل على الطلاب بذلك الوصول للاختيار الصحيح وذلك ليس الهدف إذ يجب أن تميز الطالب المتقن عن غيره.
  5. ضرورة وجود بديل واحد فقط هو الصواب وتوزيع التشابه بين كافة البدائل ومراعاة اختصار البدائل قدر المستطاع.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد