بدء التقديم للجامعات الخاصة والأهلية عبر مواقعها غدا.. وزير التعليم العالي يحدد الحدود الدنيا

انعقد اجتماع، اليوم الاثنين، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور واللجنة المكونة من مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور محمد حلمي الغر أمين المجلسين، لوضع الحدود الدنيا لقبول الطلاب في التخصصات العلمية المتعددة بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي 2023/2024.

بدء التقديم للجامعات الخاصة والأهلية

بدء التقديم للجامعات الخاصة والأهلية

الحدود الدنيا لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المستشار الإعلامي الدكتور عادل عبدالغفار، إنه تم فتح باب التقديم لطلاب شهادة الثانوية العامة للانضمام إلى التخصصات العلمية المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، ابتداءً من غدٍ الثلاثاء 15 أغسطس. وأوضح أن التقديم سيكون عن طريق نظام التقديم المباشر على مواقع الجامعات لكافة كلياتها وفقًا للحدود الدنيا المطروحة، مبينًا أنه تم قبول طلاب شهادة الثانوية المصرية والشهادات المعادلة من دول عربية وأجنبية بناءً على حدود قبول كل شهادة.

وأضاف أن كل طالب يستطيع التقديم إلى أي جامعة يرغب في دراسة إحدى كلياتها من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، مشيرًا إلى أن التقديم متاح لطلاب شهادة الثانوية لعام 2022/2023، كما يحق لطلاب شهادة 2021/2022 التقديم أيضًا استنادًا إلى حدود قبول عام حصولهم على شهادتهم، وسيتم تسلم مستندات الطلاب إلكترونيًا.

ويضم التقدم جميع الجامعات الخاصة والأهلية وهي:

  1. أولًا.. الجامعات الخاصة وعددها 27 جامعة: (6 أكتوبر، أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، مصر للعلوم والتكنولوجيا، مصر الدولية، الألمانية، الأهرام الكندية، البريطانية في مصر، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، فاروس، النهضة، المستقبل، المصرية الروسية.، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، هليوبوليس، الجيزة الجديدة، دراية، بدر بالقاهرة، حورس، المصرية الصينية، ميريت، سفنكس، السلام، بدر بأسيوط، الصالحية الجديدة، الحياة، مايو، سيناء بفرعيها “فرع القنطرة – فرع العريش”).
  2. ثانيًا.. الجامعات الأهلية وعددها 20 جامعة: (الجلالة، العلمين الدولية، الملك سلمان الدولية، المنصورة الجديدة، المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية، النيل الأهلية، الأهلية الفرنسية في مصر، مصر للمعلوماتية، أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، المنيا الأهلية، المنوفية الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، جنوب الوادي الأهلية، الإسكندرية الأهلية، بني سويف الأهلية، شرق بورسعيد الأهلية، الإسماعيلية الجديدة الأهلية).
    ويسمح للطلاب التقدم دون أداء اختبارات قبول، وتقتصر اختبارات على الحالات التالية:
  • جامعات لها اتفاقيات دولية تنص على أهمية عقد اختبارات قدرات.
  • هناك الكثير من الكليات النوعية التي تحتاج إلى مهارات خاصة.
  • في حالة عقد اختبارات قدرات، فإن التلاميذ الذين سوف يتم قبولهم يجب أن يكونوا ممن قاموا بأداء الاختبارات ونجحوا فيها.
    كما أتت الحدود الدنيا للتقدم للالتحاق بالتخصصات العلمية المتعددة بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2023/2024 على النحو المُوضح بالجدول.
  • أما عن تلاميذ مدارس STEM، فإن متوسط الحد الأدنى المُعلن عنها يطبق أيضًا على هؤلاء التلاميذ، وذلك بعد معادلة مجموعهم باستخدام معامل STEM وقدره 1.25 تُضرب في المجموع الإجمالي للتلميذ.1 121 تضر في إجمالي مجموع التلميذ.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد