المحذوف من جميع المناهج الدراسية لسنوات النقل في المرحلتين الابتدائية والإعدادية الفصل الدراس الثاني 2017

تسعى وزارة التربية والتعليم المصرية دائما وفي كل عام لتقديم ما هو أصلح للتلميذ والطالب المصري، ولذلك تقوم وزارة التربية والتعليم كل عام بتغيير بعض الأشياء في منظومتها بما يتوافق مع مصلحة الطالب المصري، وذلك بقصد التخفيف على الطالب المصري والأسرة المصرية، ودائما ما تتخذ الوزارة بعض القرارات الجديدة في كل عام، ودائما ما تكون هذه القرارات موضع نقاش واختلاف الكثير من أولياء الأمور والمسئولين عن العملية التعليمية.

وزير التعليم يصدر قرارات جديدة

هذا وقد أصدر وزير التربية والتعليم الجديد تعليمات لجميع المسئولين عن العملية التعليمية في جميع محافظات مصر بحذق مواضيع جديدة في جميع المناهج الدراسية المقررة على جميع صفوف النقل في المرحاتين الابتدائية والإعدادية غير التي سيتم حذفها في (الميد ترم)، وأصدر سيادته تعليمات باعتبار هذه الموضوعات للقرءاة والاطلاع فقط لا غير.

المحذوف في المرحلة الابتدائية في منهج اللغة العربية

بالنسبة للصف الأول الابتدائي تقرر حذف موضوعات (دروي أسرة سعيدة، ومدرستي جميلة، ونشيد أمي وبسمة والأسد)، أما بالنسبة للصف الثاني الابتدائي فقد تقرر حذف موضوعات (شجاعة طفل ولا تكذب وهيا نقرأ والفراشة والنحلة)، أما الصف الثالث الابتدائي فقد تقرر حذف موضوعات (أرض النخيل وأرض الذهب ونشيد الفراشات ودرس توفير الكهرباء)، أما الصف الرابع فقد تقرر حذف موضوعات (طيور لا تطير، وفي عالم الحيوان، إني رأيت نملة)، أما الصف الخامس فقد تقرر حذف (طريق السلام، ملك حفني ناصف ونجيب محفوظ، نحب مصر والفصل الرابع من قصة مغامرات في أعماق البحار).

الموضوعات المحذوفة في المرحلة الإعدادية في منهج اللغة العربية

بالنسبة للصف الأول الإعدادي تقرر حذف موضوعات (تواضع سيدنا عمر، ومن أعمال الخير وهيا نشجع بأخلاق كريمة، ونور وجغرافيا، والفصل التاسع والعاشر والحادي عشر من قصة عقبة بن نافع، أما بالنسبة للصف الثاني الإعدادي فقد تقرر حذف موضوعات (الكنز قبل أن يضيع والقناعة كنز لا يفني، والفلاح واختراعات عربية، والفصل السابع والثامن والتاسع من قصة كفاح شعب مصر).

المحذوف في منهج الرياضيات

المرحلة الابتدائية

بالنسبة للصف الأول الابتدائي تقرر أن يكون المحذوف من أول صفحة (29) إلى آخر الكتاب، والصف الثاني من أول صفحة (20) إلى آخر الكتاب، والصف الثالث من صفحة (16) حتى آخر الكتاب، والصف الرابع من صفحة (13) حتى آخر الكتاب.

المرحلة الإعدادية

بالنسبة للصف الأول الإعدادي تقرر أن يكون المحذوف بالنسبة للجبر من أول صفحة 9 وحتى 29، وفي الهندسة يكون المحذوف من أول صفحة 36 وحتى نهاية الكتاب، وبالنسبة للصف الثاني الإعدادي، تقرر أن يكون المحذوف من الجبر من أول صفحة 13 وحتى صفحة 36، وأن يكون الجزء المحذوف من الهندسة من أول صفحة 48 وحتى نهاية الكتاب.

منهج العلوم

بالنسبة للصف الرابع الابتدائي، فقد تقرر حذف الجزء الخاص بالجهازين الهضمي والتنفسي من أول صفحة 3 وحتى صفحة 12،  و بالنسبه للصف الخامس، تقرر حذف جزء من وحدة الاحتكاك (الوحدة الأولى) من صفحة 8 إلى 19.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد