الكلية التقنية | هل ترغب في الالتحاق بها إليك المزايا وشروط الالتحاق والكليات والتخصصات

قامت المملكة العربية السعودية بتأسيس الكلية التقنية بهدف تعليم وتدريب الأفراد على الأعمال المهنية والتقنية، وسد احتياجات ومتطلبات السوق على المستوى المحلي، وبما يضاهي النظم المعمول بها في البلدان المتطورة، ومدة الدراسة في تلك الكلية تبلغ ثلاثة سنوات شاملة التعليم النظري والمهني، وعدد الفروع “19” كلية منها ما هو مُخصص للبنين وآخر للبنات، وتتواجد هذه الفروع في “16” مدينة داخل المملكة العربية السعودية، وفيما يلي التفاصيل المُتعلقة بالكلية التقنية.

الكلية التقنية

الكلية التقنية

 

ما أهداف ورؤية الكلية التقنية التي وضعها المسؤولون لتكون معيار للعمل؟

 الأهداف:

  •       توفير عدد من البرامج التدريبية بالجودة والكفاءة وفقًا للمقاييس العالمية، وبما يؤهل الخريجين للعمل الفوري بسوق العمل دون الحاجة للتدريب مرة أخرى، وذلك ما كان يفتقده الخريجين في الفترات الماضية.
  •       عقد شراكات مع المؤسسات التعليمية وكذلك الشركات التجارية داخل المملكة وخارجها، وبالمثل المصانع الكبيرة، والهدف من ذلك نقل الخبرات الأكاديمية والمهنية في  ذات الوقت.
  •       استيعاب أكبر عدد من الراغبين في الالتحاق بالميدان المهني والتقني، وإجراء توسعات مستقبلية  في الدراسة.
  •       توفير المناخ المناسب من أجل التعلم المهني والتقني المتخصص في أكثر من مجال.
  •       الربط بين جميع الجهات التدريبية داخل المملكة العربية السعودية.
  •       تأهيل الكوادر الوطنية فيما يخص تعلم المهارات التقنية والعلمية.
  •       تحقيق متطلبات الوظائف في سوق العمل من حيث الكم والكيف.
  •       تحفيز الطلاب على التدريب والتعليم  المهني.
معلومات عن الكلية التقنية تهمك
معلومات عن الكلية التقنية تهمك

الرؤية:

تشمل رؤية الكلية التقنية تصميم وتنظيم برامج تدريبية مهنية وتقنية للجنسين من الذكور والإناث، وبما يتواءم مع احتياجات السوق عمليًا، وذلك رغبة من المسؤولين في تحقيق الجودة والكفاية وتعظيم الاقتصاد، وتدعيم القطاعين العام والخاصة بمجموعة كبيرة من الخريجين المتخصصات ممن يمتلكون الخبرات والمهارات المهنية والتقنية.

ما الجهة المسؤولة عن الكليات التقنية في المملكة؟

تُعتبر مؤسسة التدريب التقني والمهني “TVCT” هي الجهة المشرفة على الكليات التقنية في المملكة، وأنشئت تلك المؤسسة في عام 1400هـ (1980م) وتعمل تلك المؤسسة في السعودية وعدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، وتمتلك شراكات متنوعة من مؤسسات تعليمية وتجارية على مستوى العالم، وبما يساعد في نقل الخبرات وتنظيم تدريبات عملية، وبما يؤهل الطلاب للعمل المستقبلي في أحد الوظائف المرتبطة بالكهرباء والإلكترونيات والتكنولوجيا.

 

ما شروط القبول في الكلية التقنية؟

  •       ينبغي ألا يكون المتقدم للدراسة في الكلية التقنية أحد الموظفين الحكوميين أو القطاع الخاص، حيث أن الدراسة يلزمها التفرغ.
  •       ينبغي ألا يكون المتقدم قد سبق وأن التحق بالكلية التقنية وتم فصله للتأديب.
  •       يجب أن يكون المتقدم للدراسة في الكلية التقنية سعودي الجنسية، ويقيم بالداخل بشكل دائم.
  •       يجب ألا يتخطى  سن المتقدم الدراسة في الكلية التقنية ثلاثين عام.
  •       ينبغي ألا يكون قد سبق للمتقدم الحصول على شهادة تفوق الشهادة المتوسطة التي تمنحها الكلية التقنية.
  •       توفر الكلية مكافآت وحوافز لمختلف الفئات سواء المتدربين الأصحاء  من ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعاقين بإعاقات مختلفة.

ما الفئات التي يمكنها الالتحاق بالكلية التقنية؟

يمكن أن تلتحق الفئات التالية بالكلية التقنية: الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وخريجي المعهد الصناعي الثانوي، وخريجي المعهد الثانوي للمراقبين، وخريجي المعهد الثانوي الزراعي، وخريجي المعهد التجاري الثانوي، وخريجي المعهد الفني للإلكترونيات.

ما نوعية الدراسة في الكلية التقنية؟

يدرس في تلك الكلية برامج متباينة، وذلك وفقًا لأفضل المعايير العالمية، ومحتويات الدراسة كما يلي:

  •       يبدأ الطالب بسنة تأهيلية يدرس فيها مهارات الحاسب الأولية واللغة الإنجليزية، ويحصلون بنهايتها على شهادة جامعة “كامبريدج”.
  •       وفي السنة الثانية يدرسون مهارات ومعلومات ونظريات التخصص والتطبيقات المهنية المرتبطة به.
  •       وفي السنة الثالثة يتم تدريس تطبيق عملية بصورة موسعة وأكثر تخصصًا، وفي نهاية مدة الدراسة يحصل الطلاب على شهادة الدبلوم من إدارة الجامعة.

ما أبرز الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني؟

يوجد كليات مختلفة للكلية التقنية في المملكة العربية السعودية كما يلي:

  •       كلية التقنية في أبو عريش، وكلية عنيزة الفنية، وكلية وادي الدواسر التقنية، والكلية التقنية في الزلفى، وكلية ينبع التقنية، وكلية القطيف التقنية، وكلية الرياضة التقنية، والكلية التقنية بالطائف، وكلية القويعية الفنية.
  •       الكلية التقنية بحائل، وكلية الجوف الفنية، وكلية الخرج التقنية،  وكلية الرياض التقنية، وكلية الباحة الفنية، وكلية الرس التقنية، والكلية التقنية بالمدينة المنورة، وكلية بيشة الفنية، وكلية الإحساء التقنية، وكلية جدة للاتصالات والإلكترونيات.
  •       كلية الرياض للاتصالات والمعلومات، والكلية التقنية بمكة المكرمة، وكلية القنفذة الفنية، وكلية نجران الفنية، وكلية المجمعة الفنية، وكلية المدينة للسياحة والضيافة، وكلية  خميس مشيط التقنية، والكلية التقنية بجدة، والكلية التقنية ببريدة، وكلية عرعر التقنية.
الكليات المتوفرة في الكلية التقنية
الكليات المتوفرة في الكلية التقنية

ما أهم التخصصات التي توجد في الكلية التقنية؟

  •       تطوير المواقع الإلكترونية: ويتعلم المتدربين في ذلك التخصصات مجموعة من لغات البرمجة الحديثة، وبما يساعد في تصميم وتعديل التطبيقات والبرامج الحاسوبية، وذلك القسم محل إقبال فئة كبيرة من الطلاب.
  •       تخصص الدعم الفني للنظم: ويساعد ذلك التخصص في فهم جميع الأنظمة التقنية، والتي تتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات، وبناء عليه يمكن التحكم في النظم وإصلاحها وصيانتها وتعديلها، ويتم تناول ذلك وفقًا لدراسة أكاديمية وعملية مفصلة.
  •       تخصص الدعم الفني للشبكات: يرتبط ذلك التخصص بالحواسب الآلية، وجميعنا يعلم أن لكل شركة أو مؤسسة مجموعة من الحواسب الآلية التي ترتبط ببعضها البعض لضمان تدفق المعلومات، وتسهيل تنفيذ الأوامر، وتقديم الخدمات للعملاء، ويساعد ذلك القسم في تعلم طريقة التعامل مع الشبكات وصيانتها في حالة التعرض لأية مشاكل تقنية.
  •       تخصص الطباعة: يعتبر تخصص الطباعة من بين تخصصات الكلية التقنية المحورية، ويتعلم من ينتظم بذلك القسم التعامل مع تطبيقات الجرافيك المختلفة مثل الإليستريتور والانديزاين والفوتوشوب…وغيرهم.
  •       تخصص تنظيم وإدارة المعارض: وذلك التخصص من بين تخصصات الكلية التقنية الحديثة، ويساعد على تعليم المتدربين كيفية تنظيم المناسبات والمؤتمرات والاحتفالات، وإظهارها في أفضل صورة.
  •       تخصص التقنية الإدارية: يساعد ذلك التخلص في تعلم المنتظمين طريقة التعامل مع النظم المعلوماتية، والشبكات والمكتبات الإلكترونية، والقيام بالأعمال الإدارية اليومية في المؤسسات والشركات، ورفع مستوى الإنتاجية وخفض النفقات المالية، والتخطيط بالأسلوب العلمي، والقيام باتخاذ القرارات بأسلوب مناسب على حسب طبيعة الحدث.
  •       تخصص تصميم الصفحات على شبكة الإنترنت: يعتبر ذلك التخصص من بين التخصصات المهمة في الكلية التقنية، ويمكن تعلم الكثير من المهام المرتبطة بتصميم الصفحات والأطر والهيئة العامة والروابط الخاصة بالمواقع الإلكترونية.
  •       تخصص المحاسبة المالية: يصنف تخصص المحاسبة المالية بين أهم تخصصات الكلية التقنية، ويتعلم المتدربين كيفية التعامل مع الأحداث والعمليات المالية، وطريقة التسجيل الأكاديمي الخاص بها، ويربط المحاضرين بين التعليم النظري والعملي، واستخدام تطبيقات الحواسب الآلية.
  •       تخصص السياحة والفنادق: ويتدرب المنتظمين في ذلك القسم على كيفية العمل في الأماكن السياحية والفنادق، ويشمل ذلك التنظيم والإدارة والأطعمة والوجبات، ويستطيع الخريجين العمل في مجالات متنوعة ترتبط بالمجال في المستقبل.
بعض تخصصات الكلية التقنية
بعض تخصصات الكلية التقنية

 

كل تخصصات الكلية التقنية
كل تخصصات الكلية التقنية

ما الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطلاب بعد التخرج من الكلية التقنية؟

يحصل الطلاب على شهادة متوسطة بعد إتمام ثلاث سنوات من الدراسة في أحد الكليات التقنية التي توجد بالمملكة.

ما الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؟

رابط الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

ما رابط بلاك بورد الكلية التقنية؟

بلاك بورد الكلية التقنية عبارة عن موقع إلكتروني يرتبط بالخدمات التي تقدمها هذه الكلية، ويساعد ذلك في توفير التكلفة والجهد والوقت على أطراف العملية التعليمية، وعن طريقه يُمكن أن يحصل الطلاب على المحاضرات مباشرة أو مُسجلة على وسائط متنوعة، وكذلك يمكن أن يحصل الطلاب والموظفين على خدمات إدارية متنوعة.

رابط بلاك بورد الكلية التقنية

ما رابط التسجيل في الكلية التقنية؟

رابط التسجيل في الكلية التقنية

 

اقرأ أيضًا المزيد حول: رابط التسجيل في الكلية التقنية 2022.. تخصصات كلية التقنية 1444

اقرأ أيضًا المزيد حول: قبولي تسجيل بكالوريوس الكلية التقنية.. رابط وخطوات تقديم الكلية التقنية 1443 – 1444


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد