التعليم تربط نتائج الطلاب بدرجات الغياب من خلال أيقونة جديدة بالمملكة

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن توفر ميزة جديدة في نظام “نور” تتيح حساب درجات الغياب وإدراجها في درجات الطلاب، وبموجب النظام الجديد لن يكون بإمكان أي مدرسة إغلاق إدخال الدرجات في النظام إلا بعد احتساب درجات الغياب للطلاب الذين تغيبوا في الفصل الدراسي الأول.

شعار وزارة التعليم السعودية - مصدر الصورة: ويكيبيديا

تأتي هذه الإضافة كجزء من جهود الوزارة لتعزيز قيمة الانضباط في المدارس وتعزيز مستوى التحصيل الدراسي، حيث أعلنت وزارة التعليم أنه في حال تعليق الدراسة حضوريًا، سيتم تأجيل الاختبارات إلى وقت لاحق ولن يتم عقدها عن بُعد.

يُذكر أن غياب الطلاب يؤثر بشكل كبير على التحصيل والنتائج في جميع المراحل، مما يؤدي إلى وجود فاقد تعليمي كبير، وقد أظهرت الاختبارات التحصيلية والوطنية أداءً ضعيفًا في العديد من المدارس.

وكشفت وزارة التعليم سابقًا أنه سيتم تطبيق النسبة الشرطية التي يجب على الطلاب تحقيقها في اختبار الفصل الدراسي الثالث على اختبارات الفصل الدراسي الثالث، وأوضحت الوزارة أن الطلاب يجب أن يحصلوا على 20% من درجة اختبار المادة النهائي في الفصل الدراسي الثالث ليكونوا ناجحين، ويأتي هذا وفقًا للمذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطلاب.

وهناك ثلاث حالات تؤدي إلى إلزام الطلاب بأداء اختبار الدور الثاني:

– إذا لم يحصل الطالب على الدرجة النهائية الصغرى للمادة.

– إذا لم يحصل الطالب على 20% من درجة اختبار المادة النهائي في الفصل الدراسي الثالث.

– إذا تغيب الطالب عن أحد اختبارات الفصلين الدراسيين الأول والثاني أو بديلهما أو اختبار نهاية الفصل الدراسي الثالث، سواء بعذر أو بدون عذر.

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه سيتم حساب معدل الطالب في نهاية كل عام بناءً على الوزن النسبي المخصص لكل فصل دراسي، وأوضحت أن معدل الطالب سيشمل 25% من درجات الفصل الدراسي الأول، و35% من درجات الفصل الدراسي الثاني، و40% من درجات الفصل الدراسي الثالث.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد