الإعلان عن توضيح بشأن نظام المسارات للمرحلة الثانوية في السعودية

مضى أسبوعان على بداية السنة الدراسية الجديدة في المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الحين وأولياء الطلاب في الثانوي يتساءلون عن نظام المسارات، وقد ذكر عبد الله السلطان وهو معلم رياضيات وماجستير توجيه وإرشاد تربوي بأن مسارات نظام الثانوية يتم تصميفها إلى تخصصين، طبيعي علمي وإنساني نظري.

صورة مأخوذة من حساب العربية السعودية منصة اكس

تخصص مسارات الثانوية

ذكر عبد الله سلكان بأن مسارات الثانوية يمكن تصنيفها إلى تخصصين نذكرهما لكم فيما يلي:

تخصص طبيعي (علمي): يشمل كلا من مسار الحاسب والهندسة ومسار الصحة والحياة والمسار العام، وهذه المسارات المذكورة تشترك في ثمانون بالمئة من المقررات الدراسية وتختلف في عشرون بالمئة فقط، والخطط الدراسية تتضمن المواد الأساسية لدى الشعبة العلمية وهي الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات.

تخصص إنساني (نظري): وهو يتضمن مسار إدارة الأعمال والمسار الشرعي ويشترك في هذان المساران حوالي ثمانون بالمئة من المقررات الدراسية كما أنهما يختلفان في عشرون بالمئة فقط، بينما الخطط الدراسية الخاصة بالمسار تتضمن المواد النظرية الأساسية وهي الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية والكفايات اللغوية.

تطوير مسارات الثانوية العامة

إن وزارة التعليم السعودية تعمل على تحسين وتطوير مرحلة الثانوية العامة باستمرار، وتتبع في هذا أحسن الممارسات العالمية، وهذا من أجل تحقيق متطلبات رؤية 2030، وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الأساسية، بالمقابل فإن وزارة التعليم السعودية تركز على جانب التعليم وهو مدخل رئيسي لتحقيق رؤية الحكومة انطلاقا من قوة جانب التعليم.

خمس مسارات أساسية

يذكر أن نظام المسارات يشتمل على خمسة مسارات أساسية نذكرها لكم فيما يلي:

  • المسار العام
  • مسار الصحة والحياة
  • مسار علوم الحاسب والهندسة
  • أيضا مسار إدارة الأعمال
  • أخيرا المسار الشرعي، علما بأن كل مسار يقدم فرص تعلم متجددة ومتنوعة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد